أمين عمان يلتقي السفير الإقليمي لمؤتمر الامم المتحدة للمناخ

هلا أخبار – التقى أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، السفير الإقليمي لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP26 جانت روجان، الذي عقد في مدينة غلاسكو عام 2021، ويعنى بالتغير المناخي.

وبين الشواربة التحديات التي تواجه مدينة عمان من نقص للموارد الطبيعية خاصة المياه والطاقة، وأزمة اللاجئين التي تسببت بالضغط على البنى التحتية للمدينة وارتفاع كلف الخدمات البلدية بالإضافة إلى الحوادث والتحديات المرتبطة بالتغير المناخي ومنها هطول الأمطار والجفاف.

وأشار الشواربة إلى خطط أمانة عمان لمواجهة آثار التغير المناخي التي تنبثق من التوجهات الملكية، والسياسة الوطنية لتغير المناخ، والخطة الوطنية للتكيف وآثار التغير المناخي، وتقرير الاتصال الوطني الثالث، وخطة النمو الأخضر.

وأوضح استراتيجية منعة عمان التي تم اطلاقها عام2017 وتقوم على 5 محاور أحدها المحور البيئي الذي يهدف إلى إدارة وتحقيق الالتزامات المتعلقة بالتغيير المناخي، وهو ما قاد إلى إطلاق خطة عمان للتغير المناخي التي تم تطويرها بدعم من وزارة البيئة والبنك الدولي ومشاورات مكثفة مع شركاء أمانة عمان الكبرى في عام 2019.

وأكد الشواربة خلال اللقاء الذي حضره مدير مدينة عمان المهندس احمد ملكاوي، وعدد من نوابه ومدراء الدوائر المعنية، أن الخطة هي استمرارية لاستراتيجية منعة عمان وتتوافق مع التزامات الحكومة بالاتفاقيات والالتزامات الدولية.

وتعتبر خطة عمان للتغير المناخي خطوة أولى طموحة في رحلة طويلة لخلق مستقبل مستدام وحيوي للوصول إلى الحياد الكربوني مع توسيع الخدمات وتلبية احتياجات المدينة سريعة النمو.

وتحدد هذه الخطة هدفًا يتمثل في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 40 بالمئة بحلول عام 2030، وهذه الخطة هي وثيقة حية ومتطورة ستستمر المدينة في البناء عليها حتى الوصول لمدينة خالية من الكربون لعام 2050.

وأشار الشواربة إلى خطة عمل عمان مدينة خضراء التي تم إعدادها استكمالاً لاستراتيجية منعة عمان وخطة التغير المناخي، و تعتبر خطة تنفيذية تم من خلالها تحديد أولويات تنفيذ المشاريع التي تساهم بتحقيق مدينة مستدامة بالإضافة إلى اقتراح مشاريع جديدة لخدمة هذا الهدف.

وأكد التزام مدينة عمان في تحقيق التزاماتها المحلية والوطنية لتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة وبالرغم أن الأردن يعتبر متأثراً وليس مؤثراً في آثار التغير المناخي العالمي إلا أن مدينة عمان تطمح لتكون كما كانت دائماً رائدة في عرض الفرص التي توفرها التنمية بمجال تخفيض الكربون في توفير بيئة نظيفة لمواطني وزوار مدينة عمان.

وأشادت السفير الاقليمي للمؤتمر جانت روجان بجهود مدينة عمان لإدارة تأثير تغير المناخ وزيادة الطلب على الموارد والخدمات كجزء من مبادرة C40، وانشاء مخطط مدينة عمان الخضراء لدعم سكان عمان للتكيف مع الحقائق اليومية لندرة المياه والتلوث وارتفاع درجات الحرارة.

وأضافت “تعمل المملكة المتحدة جنبًا إلى جنب مع أمانة عمان الكبرى لإيجاد حلول صديقة للبيئة لضمان أن تتمكن عمان من البناء على نجاحاتها كبيئة حضرية مستدامة”.

وأكدت السفيرة البريطانية برديجيت بريند، أن أمانة عمان تلعب دورًا حيويًا في العمل للتكيف مع تحديات وفرص تغير المناخ في الأردن، وأن المملكة المتحدة تعمل مع أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لدعم التكيف بقطاع النقل وهو ما يوفر فرصة للانتقال إلى وسائل النقل العام الخضراء مما يحد من الانبعاثات والتلوث في عمان.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق