صندوق استثماري بـ10 مليارات دولار لتنمية اقتصادية بين الإمارات ومصر والأردن

هلا أخبار – بدأت في العاصمة الإماراتية أبوظبي، فعاليات إطلاق الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة بين الإمارات ومصر والأردن.

وأعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة سلطان أحمد الجابر، أن شركة القابضة الإماراتية ستخصص صندوقاً استثماريًا بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في المشاريع المنبثقة عن الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة في القطاعات المتفق عليها بين الإمارات ومصر والأردن.

وحددت الشراكة بين الدول الثلاث في كل من القطاعات التالية البتروكيماويات ؛ المعادن والمعادن والمنتجات النهائية ؛ المنسوجات؛ الأدوية والزراعة والأغذية والأسمدة.

وتهدف الشراكة الجديدة إلى إقامة مشاريع صناعية مشتركة كبيرة ، وتوفير فرص عمل ، والمساهمة في زيادة الناتج الاقتصادي ، وتنويع اقتصادات الدول الثلاث ، ودعم الإنتاج الصناعي وزيادة الصادرات.

وقال الجابر في كلمته: “ستؤدي هذه الشراكة الطموحة إلى خلق فرص صناعية بمليارات الدولارات من خلال تحديد مشاريع صناعية مشتركة في المستقبل ، تركز على خلق صناعات تنافسية عالمية المستوى تتمتع بأعلى معايير الجودة ، لا سيما في القطاعات ذات الأولوية”. خطاب.

وتأتي الصفقة وسط جهود الإمارات لدعم نمو القطاع الصناعي المحلي وتعزيز دوره في تحفيز الاقتصاد الوطني ومضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 300 مليار درهم (82 مليار دولار) بحلول عام 2031.

وزاد الجابر إن إجمالي الناتج المحلي للإمارات والأردن ومصر مجتمعة يبلغ حوالي 765 مليار دولار وأكثر من 60 مليون شاب.

وأشار الجابر إلى أن هناك فرصة في قطاع الزراعة والأغذية لزيادة إنتاج القمح والذرة في الدول الثلاث إلى حوالي 30 مليون طن سنويًا من 16.5 مليون طن حاليًا.

وقال إن قطاع المعادن – خاصة الألمنيوم والحديد والسيليكا والبوتاس – يوفر فرصًا لمشاريع بقيمة 23 مليار دولار من خلال تصنيع منتجات عالية القيمة مثل الزجاج والأسلاك الكهربائية ومكونات السيارات والألواح الشمسية.

وبلغت مساهمة صناعة البتروكيماويات مجتمعة في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن 16 مليار دولار في عام 2019.

وقال الجابر: “سنعمل الآن على خلق فرص واعدة لتطوير هذا القطاع والصناعات المرتبطة به ، والتي تقدر قيمتها بأكثر من 21 مليار دولار”.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق