إطلاق فعاليات مشروع تقييم خدمات رعاية التوليد وحديثي الولادة

هلا أخبار – أطلق مجلس اعتماد المؤسسات الصحية فعاليات مشروع تقييم رعاية التوليد وحديثي الولادة، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان، بهدف تقييم جاهزية المستشفيات الأردنية، من حيث توفير خدمات رعاية التوليد وحديثي الولادة، والتعرف على مدى توفر هذه الخدمات وجودتها.

وقال المجلس في بيان صحفي اليوم الخميس، إن الفعاليات جاءت للتعريف بأهمية التقييم الشامل لخدمات رعاية التوليد وحديثي الولادة في الأردن، والتي ستشمل جميع المستشفيات الأردنية في القطاعات الصحية المختلفة، مبيناً أن التقييم يعد أداة من الأدوات المطبقة عالمياً لقياس التقدم المحرز نحو تعزيز خدمات رعاية التوليد وحديثي الولادة، حيث تُعتبر البيانات ضرورية للتخطيط ولتخصيص الموارد ولدعم تنمية الموارد البشرية وغيرها من محاور الخدمة الأساسية.

وأكد مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور رياض الشياب الدكتور رياض الشياب، أهمية هذا المشروع الوطني الذي يرتبط بتوصيات اللجنة الوطنية لوفيات الأمهات والذي يساعد ويكون له أثر كبير في التعرف على واقع الحال من اجل وضع الخطط والتدابير المناسبة في المستقبل، لتقليل عدد وفيات الأمهات في المملكة الأردن.

وأضاف الشياب، أن الوزارة تسعى إلى تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية الأولية، ولتطوير وتقديم أفضل خدمة صحية للمرأة في الأردن من خلال دعم وتنفيذ برامج صحية متميزة، ومن هنا تأتي أهمية الشراكة الاستراتيجية مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، ومجلس اعتماد المؤسسات الصحية مع الاستمرار بالتنسيق والتعاون المشترك لدعم برامج الصحة المختلفة.

وقالت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن انشراح أحمد، إن هذا المشروع يأتي ضمن مسؤولية الصندوق لدعم جهود الأردن للحد من وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة التي يمكن تجنبها ومنعها.

وبينت أن الوفاة أثناء الولادة لا تعد فقط انتهاكاً غير مقبول لحقوق الإنسان بل قد تصنف أيضا باعتبارها أحد أشكال العنف ضد المرأة، خاصة عند مراعاة أن غالبية حالات وفاة الأمهات يمكن تجنبها ومنعها إذا تم توفير الرعاية الصحية المناسبة.

من جهته، قالت المديرة التنفيذية لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية سلمى الجاعوني، إن المشروع سيكون انطلاقة جديدة بمجال تعزيز الصحة، وصحة المرأة على وجه الخصوص، في ظل التحديات التي تواجه القطاع الصحي الأردني، مشيرةً إلى أن توفير خدمات صحية مميزة تتلاءم مع الاحتياجات الصحية لأفراد المجتمع هو مسؤولية تشاركية بين كافة الأطراف.

وبينت الجاعوني، أن تنفيذ مجلس اعتماد المؤسسات الصحية لهذا المشروع يأتي ضمن تطلعات وأهداف المجلس نحو الريادة والتميز، والمساهمة بتوفير خدمات صحية ذات جودة عالية من خلال كوادر مؤهلة لخدمة أبناء المجتمع.

ولفت البيان إلى أن المشروع يسعى لتطبيق أدوات التقييم على 94 مستشفى في مختلف المواقع، وتقييم جاهزية المستشفى لتقديم خدمات رعاية التوليد وحديثي الولادة، ومن ثم جمع المعلومات بتقرير شامل يعكس نتائج كافة المستشفيات على نطاق وطني.(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق