وزيرة الثقافة تفتتح ملتقى عمان الأول للكاريكاتير

هلا أخبار – افتتحت وزيرة الثقافة هيفاء النجار مساء اليوم الاثنين في جاليري رأس العين، فعاليات “ملتقى عمان الأول للكاريكاتير” الذي تنظمه رابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين بدعم من دائرة المرافق والبرامج الثقافية في أمانة عمان، ويستمر المعرض حتى الثلاثين من الشهر الحالي.

ويحظى الملتقى الذي يعد الأول من نوعه في الأردن، بمشاركة عربية واسعة من فناني كاريكاتير عرب يمثلون 12 دولة عربية، وتشارك به جمعية الكاريكاتير المصرية وجمعية الكاريكاتير الكويتية وجمعية الكاريكاتير المغربية.

ويشارك في المعرض كل من الفنان سمير عبد الغني من مصر، أيمن الغامدي من السعودية، منى التميمي ومحمد القحطاني من الكويت، ويعرض الملتقى كذلك، بحسب رئيس رابطة رسامي الكاركاتير الأردنيين الفنان ناصر الجعفري، لوحات تعرض للمرة الأولى في الأردن لجيل الرواد في الوطن العربي يعود تاريخ رسم بعضها إلى ما قبل منتصف القرن الماضي، مثل اعمال الفنانين: طوغان، جورج بهجوري ، احمد حجازي ومصطفى حسين ، عفت ومحمد حاكم من مصر و الفنانين الراحلين جلال الرفاعي و رباح الصغير من الاردن.

وقال الجعفري لوكالة الأنباء الأردنية (بترا): “يتيح الملتقى مشاهدة اعمال متنوعة لأعضاء رابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين ونظرائهم العرب، مفسحا المجال للجمهور التعرف إلى مدارس متنوعة ومختلفة من الأفكار والرؤى التي تجتمع في بوتقة الكاركاتير”.

وعبر الفنان عماد حجاج في تصريح لـ(بترا)، عن سروره باحتضان عمان لرسامين عرب لهم تجاربهم الغنية والمؤثرة في ساحة الفن الكاركاتوري العربي، وقال: “اجتماع خيرة الكاركاتوريين العرب في مكان واحد، سيخلق مزيداً من الخبرة واثراء تفاصيل العمل الابداعي بهدف إيصال الفكرة بشكلها الطبيعي للجمهور، فدور الفنان مخاطبة الجمهور وإيصال الفكرة له بصورتها الحقيقية”.

من جهته بين الفنان الكويتي محمد القحطاني أهمية التمازج الثقافي العربي في الملتقيات الكاركاتورية العريية، وقال: “يهمني جدا أن تصل رسوماتي إلى جمهور جديد، كما اتعرف أيضا على مدارس جديدة في الرسم، تضيف إلى خبرني الكثير”.

وكرمت النجار الفنانين الأردنيين والعرب المشاركين في الملتقى.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق