العين الزعبي يدعو لزراعة الشعير في الأردن

توقع انخفاض أسعار المواد الغذائية في العالم بعد مرور 5 سنوات

هلا أخبار – رصد – دعا رئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان الدكتور عاكف الزعبي، إلى التوجه نحو زراعة الأعلاف في المملكة والابتعاد عن زراعة القمح.

وقال خلال مداخلته على إذاعة “جيش إف إم” عبر برنامج هنا الأردن، إنه يقترح في موضوع الحبوب التي تُزرع في أغلبها بعلاً بالاعتماد على مياه الأمطار، إيقاف زراعة القمح التي لغاية الآن ينتج الأردن منها حوالي  3- 5% من حاجته الكلية، والتوجه نحو زراعة مادة الشعير كونها تتحمل الجفاف أكثر من القمح التي تبقى رهينة التغيرات المناخية وتوزيع الأمطار.

وأضاف أن الأردن يستورد حوالي 400 ألف طن سنوياً من مادة الشعير، وهي مادة علفية، وعليه فإن زراعتها في الأردن مضمونة أكثر من القمح، مطالباً الحكومة بزيادة سعر شراء هذه المادة من المواطنين.

وبين أنه أصبح هناك حقيقة عالمية مفادها أنه لا يوجد دولة في العالم اليوم تستطيع تحقيق الإكتفاء الذاتي من المواد الاستراتيجية في الأعلاف والحبوب ( القمح الشعير الصويا وغيرها)، وعليه بدأت الدول والمنظمات الدولية استخدام مصطلح الاعتماد على الذات، بحيث تقوم بإنتاج الغذاء بشكل كفؤ وتصدير جزء منه، مشيرا إلى أن أثمان هذه الصادرات ستكون خير مُعين لاستيراد ما ينقصها من مواد.

وتوقع الزعبي انخفاض أسعار المواد الغذائية في العالم بشكل غير كامل بعد مرور 5 سنوات، وذلك بعد زيادة كميات الإنتاج، مشيرا إلى أن الإمتداد المتصل للظروف غير المواتية للاقتصاد العالمي على مدار 12 عاماً نتيجة الأزمة المالية العالمية في عام 2008، وبعدها وباء كورونا ومن ثم الحرب الروسية الأوكرانية، فإنه لابد من عودة هذه الظروف المواتية للاقتصاد بما ينعكس على زيادة إنتاج الدول في العالم وبالتالي زيادة في العرض وهو ما سيعمل على خفض الأسعار.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق