الأردن: لم يطرح علينا “تحالف عسكري” يضم إسرائيل

هلا أخبار – رصد – أكد نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أن الأردن يدعم كل طرح يدفع باتجاه عمل عربي مؤسساتي مشترك في مواجهة التحديات.

وفي حديثه لقناة الجزيرة، مساء الثلاثاء، قال الصفدي إننا ننسق لتقديم طرح عربي مشترك ينسجم مع الاحتياجات والأولويات، مشيرا إلى الحاجة لعمل مشترك في مواجهة تحديات تتعاظم، “وهذا ما سنثيره مع الولايات المتحدة الأمريكية”.

وشدد على أنه ليس هناك أي حديث عن تحالف عسكري تكون إسرائيل جزءا منه خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة التي سيلتقي خلالها مع 9 دول عربية، مضيفا “لم يطرح علينا أي شيء عن تحالف عسكري يضم إسرائيل في هذه المرحلة”.

وفي محاور زيارة بايدن، بين الصفدي أنه “لا بد من إيجاد أفق سياسي حقيقي يعيد إطلاق المفاوضات حول القضية الفلسطينية عبر جهد إقليمي دولي حقيقي”، مجددا التأكيد على أنه “لا يمكن القفز فوق القضية الفلسطينية وينبغي إطلاق جهد حقيقي لحلها”.

وأضاف “هنالك الأزمة السورية التي يجب أن نتعامل معها، وأمن الخليج العربي الذي يعتبر امتدادا لأمننا، وبالتالي كلنا معا نطالب بآليات تضمن أمننا المشترك جميعا عبر الحوار”، كما أشار إلى قضايا الأمن الغذائي والطاقة والتحديات الاقتصادية التنموية.

“خرجنا من أزمة كوفيد ودخلنا في تبعات الأزمة الاوكرانية، وما زلنا نتعامل مع القضية الفلسطينية والأزمات السورية والليبية واليمنية، وكل هذه تحديات تحيط بنا ونحن في المنطقة أكثر تعايشا مع تبعاتها الكارثية وآثارها السلبية”، بحسب الصفدي.

وتابع “كلنا يدرك بأن ثمة حاجة لأن نعمل معا وإذا ما عملنا كفريق واحد على أساس فائدة مشتركة للجميع من قواعد وباتجاه أهداف واضحة نستطيع أن نحقق ما هو أفضل لأمننا واستقرارنا وشعوبنا”، مشيرا إلى الحراك العربي العربي الكبير.

وذكر أن الدول العربية تقول: نريد علاقات طيبة مع إيران، مؤكدا أنه لا بد من حوار يعالج كل أسباب التوتر حتى تكون المرحلة القادمة مرحلة انفتاح وتعاون مستندة إلى قاعدة صلبة لتحاشي كل ما تسبب في التأزم الحالي.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق