“المياه” والوكالة الأميركية توقعان اتفاقية تخفيض الفاقد المائي

هلا أخبار – وقع وزير المياه والري المهندس محمد النجار، ومديرة الوكالة الاميركية للتنمية شري كارلين، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون تتضمن تعديل الاتفاقية الاطارية الثالثة لمنحة الوكالة الأميركية الخاصة بتمويل فاقد المياه في الأردن لرفع قيمة التمويل من 152 مليون دولار إلى 227 مليون دولار.

وقالت وزارة المياه والري في بيان صحفي اليوم، إن القيمة الإجمالية للاتفاقيات الثلاث أصبحت 437 مليون دولار، بهدف تغطية مشاريع إضافية، لرفع أداء وكفاءة استخدام موارد المياه، وتحسين البنية التحتية للشبكات المائية من خلال زيادة قدرة نظام التزويد المائي واستدامة إنجازات تخفيض المياه وخفض الفاقد المائي بنسبة 2 بالمئة سنويا.

وأشار الوزير إلى أن هذه الاتفاقية وزيادة حجم التمويل، تتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لتخفيض الفاقد المائي في المملكة، الهادفة إلى خفض الفاقد المائي إلى ما دون الـ 25 بالمئة، بدعم من الوكالة الأميركية.

وأضاف أن مشاريع المنحة ستغطي محافظات المملكة كافة، وسيتم الاستفادة من المبلغ الاضافي بقيمة 75 مليون دولار أميركي لتحسين البنية التحتية وإعادة هيكلة شبكات المياه في شركات المياه الثلاث، إضافة إلى سلطة وادي الأردن بما يقلل من الفاقد المائي ويحقق استدامة لمصادر المياه ويوفر كميات إضافية.

وأعرب المهندس النجار عن امتنان وزارة المياه والري/ سلطة المياه، للدعم الكبير والمتواصل الذي تقدمه الحكومة الأميركية، ما يعزز جهود الوزارة في مواجهة التحديات المائية التي تعانيها المملكة في قطاع المياه.

وقالت نائب مدير مكتب المياه والبيئة في الوكالة الأميركية فيرونكا لي، إنها تقدر عاليا الجهود المبذولة في قطاع المياه، مؤكدة أن زيادة الدعم المقدم هو استثمار كبير يأتي ضمن التزام الوكالة في تمكين قطاع المياه والتوسع بشمول مناطق جديدة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق