انطلاق المؤتمر الترويجي الأول للعمليات الطبية الريادية

هلا أخبار – انطلقت اليوم الثلاثاء، فعاليات “المؤتمر الترويجي الأول للعمليات الطبية الريادية في الأردن”، والذي تنظمه مجلة قلب الأردن بالتعاون مع وزارة الصحة، وبمشاركة القطاعات الصحية المختلفة، ووزارة السياحة.

ويهدف المؤتمر الذي يستمر يومين، إلى استعراض عدد من العمليات الطبية الريادية التي أجراها أطباء القطاع الطبي الأردني، وتسليط الضوء على مكانة الأردن في خريطة السياحة العلاجية العالمية والاقليمية والعربية، وكذلك الترويج للقطاع الطبي الأردني، وبما يساهم في تحفيز الكوادر الطبية العاملة لتحقيق إنجازات إضافية.

وقالت أمين عام وزارة الصحة للشؤون الفنية والإدارية الدكتورة الهام خريسات في كلمة نيابة عن وزير الصحة، إن المؤتمر يسلط الضوء على التشاركية بين أركان القطاع الطبي الأردني بشقيه العام والخاص، والذي اسهم بجعل القطاع الطبي رائدا على مستوى المنطقة، في استقطابه للمرضى العرب للعلاج في صروحه الطبية المتميزة.

وبينت أن الوزارة قامت مؤخرا بتسريع وتيرة الإنجاز من خلال توسعة البنى التحتية وتطوير الخدمات الصحية، نتج عنه افتتاح مركز سميح دروزة للأورام واستقباله 400 مريض بالسرطان منذ تشغيله قبل ستة أشهر، إضافة الى افتتاح مستشفى الجراحات التخصصية في مستشفيات البشير الذي تمكن من إجراء 2500 عملية جراحية (صدر وقلب مفتوح وأوعية دموية وقسطرة) منذ افتتاحه في آب الماضي، والتوسع في تقديم خدمات جراحة القلب والقسطرة في مستشفى الأمير حمزة ومستشفى الجراحات التخصصية، ومستشفى الحسين الجديد، وتوفير إجراء عمليات القسطرة القلبية في مستشفى الكرك الحكومي.

وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر العميد الطبيب عيسى غنما، إن السياحة العلاجية في الأردن لها مكانه متقدمة، وما يميز ذلك هو إجراء العمليات الجراحية النوعية في القطاعات الطبية المختلفة، لافتا إلى ان المؤتمر يناقش عبر محاضرات وجلسات السياحة العلاجية، وعمليات القلب والشرايين، والعظام والاعصاب، والاذن والانف والحنجرة، وعمليات السمنة وغيرها من الاختصاصات التي تتميز بها المملكة.

من جهته، قال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري، إن انجازات الأطباء الأردنية عديدة، مؤكدا أن ما يميز القطاع الطبي الأردني هو الاستثمار بالكوادر البشرية من أطباء وممرضين، بالإضافة إلى المستشفيات وتجهيزها بمعدات حديثة ومتطورة.

وأكد الحموري أهمية التشارك بين القطاعين العام والخاص لتعزيز قدرات القطاع الطبي، مشيرا إلى رؤية التحديث الاقتصادي التي اطلقها جلالة الملك أخيرا والتي ركزت على الصحة والسياحة العلاجية والاستشفائية.

وقال اخصائي القلب، العين الدكتور يوسف القسوس، ان الاردن يعد اول دولة عربية والخامسة على مستوى العالم في مجال السياحة العلاجية، مشيرا ان القوات المسلحة بدأت منذ عام 1950 بإرسال طلاب طب الى المملكة المتحدة واميركا واشهر الجامعات.

وأشار الى إنشاء مركز القلب في الخدمات الطبية الملكية عام 1966، والعمليات الريادية التي اجرتها الخدمات الطبية الملكية منذ تأسيسها.

ويشارك في المؤتمر أطباء من كافة القطاعات الطبية، بالإضافة إلى مديري المكاتب الصحية والملحقين الصحيين، وطلبة من كليات الطب في الجامعات الأردنية المختلفة.

عقد على هامش “المؤتمر الترويجي الأول للعمليات الطبية الريادية في الاردن” اليوم الثلاثاء جلسة علمية حول إجراءات تعزيز السياحة العلاجية الاردنية.

وقال وزير السياحة نايف الفايز، إن الاردن تميز بإجراء العمليات الطبية المعقدة، والتي تعد ريادية على مستوى المنطقة والإقليم، مؤكدا ضرورة إزالة التحديات التي تواجه السياحة العلاجية، والتي تناقش وتعالج تباعا بتشاركية مع الجهات ذات العلاقة، وبما يسهم في استقطاب أسواق جديدة إلى المملكة وزيادة التنافسية.

وأشار إلى أن وزارة السياحة أطلقت الاستراتيجية الوطنية للسياحة للأعوام 2021 -2025، والتي شددت على ضرورة تعزيز السياحة العلاجية، وإيصال سمعة الأردن الطبية المميزة حول العالم، لافتا إلى أن الاستراتيجية ملتزمة بالتسويق للقطاع الطبي والتي تعد أولوية للمملكة.

وشدد على أن الوزارة وهيئة تنشيط السياحة ستنفذ حملات ترويج للقطاع الطبي الأردني وقدراته الطبية في اجراء العمليات الريادية والتي تشمل الاختصاصات كافة إلى الدول المستهدفة، وستمتد لجميع دول العالم، مؤكدا أن شهر أيار الماضي سجل أرقاما متقاربة، مقارنة مع الشهر ذاته عام 2019.

من جهتها، قالت أمين عام وزارة الصحة الدكتورة الهام خريسات، إن الوزارة انشأت مديرية السياحة العلاجية، والتي تعنى بتطبيق الرقابة والإشراف على القطاع الطبي، ومتابعة شؤون المرضى القادمين من الخارج ضمن قانون الصحة العامة والمسؤولية الطبية، كما تعنى المديرية بالتنسيق والتعاون محليا ودوليا للتشجيع على سياحة العلاجية، مبينة ان المديرية افتتحت مكتبا لها في مطار الملكة علياء الدولي.

ولفتت إلى ان مديرية السياحة العلاجية تستقبل شكاوى المرضى، مؤكدة دعم وزارة الصحة للقطاع الطبي الخاص والذي يحظى بسمعة طبية مميزة.

بدوره، قال مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات، إن الخدمات الطبية تميزت وتطورت بإجراء عمليات القلب والجراحات الأخرى في ضوء وجود المراكز المتطورة، لافتا إلى ان السياحة العلاجية في الخدمات موجودة في الجناح المدني.

الى ذلك، عرض رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري، لواقع السياحة العلاجية في المملكة، والتحديات التي تواجه القطاع الصحي بشكل عام، موضحا أن السياحة العلاجية تحظى باهتمام جلالة الملك والحكومة.

وأضاف، إن الأردن مؤهل ليكون مقصدا للسياحة العلاجية، بفضل التقدم الطبي والعمليات النوعية، والأسعار المنافسة، مشددا على ضرورة تعزيز الترويج لجميع الاختصاصات الطبية المتوفرة في المملكة، خاصة أن الأردن واجهة سياحية وفي المرتبة الأولى في إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كمركز جاذب للسياحة العلاجية حيث كان قبل جائحة كورونا يستقطب أكثر من 250 ألف مريض من مختلف دول العالم.

من جانبه، قال مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور، إن السياحة العلاجية في المملكة مميزة ولكنها متفرقة، مقترحا ايجاد مراكز متخصصة تعنى بالسياحة العلاجية، ومراكز متخصصة في زراعة الأعضاء وزراعة الكلى وغيرها من الاختصاصات، على غرار مركز الحسين للسرطان.

وأكد ان وجود مراكز متخصصة يزيد من قدرة القطاع على التنافسية والتأهيل، وإجراء عمليات وبروتوكولات علاجية بدقة أكبر، ما يسهم في تعزيز السياحة العلاجية.

وخلال المؤتمر جرى عرض فيديوهات لأبرز العمليات الجراحية التي أجريت في القطاع الطبي العام والخاص والعسكري، وشملت عمليات نوعية في أمراض القلب وزراعة الكلى والعظام، وغيرها.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق