انطلاق فعاليات المؤتمر المعماري الأردني الدولي السادس في عمان

هلا أخبار – انطلقت في مركز الحسين الثقافي بعمان، اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر المعماري الأردني الدولي السادس الذي أقامته شعبة الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين بعنوان: “مستقبل التخطيط العمراني ومئوية الدولة الأردنية”.

وأكدت وزيرة الدولة للشؤون القانونية، وفاء بني مصطفى، في كلمة لها، مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ضرورة ربط التخطيط العمراني برؤية التحديث الاقتصادي التي أطلقت برعاية ملكية، وخاصة بالركيزة الثانية المعنية بتحسين نوعية الحياة.

وأشارت إلى أن استضافة المؤتمر المعماري، الذي يضم نخبة من المختصين في مجالات التخطيط العمراني وتخطيط المدن، أضحى ذا أهمية بالغة نظرا لحجم التطورات والمستجدات التي طرأت عليه، ما يستدعي التعاون والتبادل وتضافر الجهود لمواكبة تلك التطورات وتجاوز التحديات والمشكلات التي ظهرت أخيرا في المدن.

ونوهت إلى أن أهمية المؤتمر تأتي في الوقت الذي يحتفل فيه الأردن بدخول المئوية الثانية من عمر الدولة، حيث شهد على مدار مئة عام تطورا عمرانيا وتوسعا كبيرا في مجال البنية التحتية، بشكل جعل الأردن نموذجا متميزا في محيطه والعالم، مع ضرورة التأكيد على متابعة المشكلات التي تحتاج إلى حلول وإعادة تخطيط كالازدحامات المرورية والسكانية التي تعاني منها دول المنطقة والعالم.

ولفتت إلى ضرورة أن يخرج المؤتمر بمقترحات من شأنها أن ترفد الحكومات لتجاوز الإشكالات المختلفة وتطوير مستقبل التخطيط العمراني والبنى التحتية وتطوير منظومة التشريعات التخطيطية والإدارية ودعم التوجهات نحو التخطيط والتصميم الحضري المستدام والذكي الذي يمثل مستقبل التخطيط العمراني في العالم كله.

من جانبه، قال نقيب المهندسين رئيس اتحاد المهندسين العرب، أحمد سمارة الزعبي، إن تصميم إطار استراتيجي للتخطيط العمراني يدرج مفهوم التنمية المستدامة كعنصر أساسي في السياسات العامة اقتصاديا وتنمويا واجتماعيا يحتاج اليوم هيئة خاصة للعمران والتخطيط الحضري تهدف إلى تأسيس مجتمعات عمرانية مستدامة تحفظ روحنا الاجتماعية وهويتنا وترابطنا وغدنا.

وأشار إلى أن التخطيط العمراني التزام قيمي تجاه الأجيال بما يحفظ حقها في عمران آمن وحياة صحية وبيئة واستدامة ومستقبل أكثر تطورا وتحضرا بحيث يكون ذكي المدائن، إنساني الروح، مع الأخذ بعين الاعتبار تداعيات الثورة الصناعية الرابعة وتأثيراتها مع التخطيط العمراني والتحديات التي سيفرضها الذكاء الاصطناعي على إدارة مدن المستقبل وتغير شكلها.

فيما قال رئيس شعبة الهندسة المعمارية، المهندس عماد الدباس، إن المؤتمر المعماري يهدف إلى التفكير بحلول مستدامة لمواجهة التحديات التي أصبحت تمس الجميع، إضافة إلى تسليط الضوء على المستجدات الحديثة في التخطيط العمراني واستعمالات الأراضي التي لها أثر على التنمية المستدامة ضمن جميع المستويات محليا وإقليميا ودوليا، بما ينعكس إيجابا على التعاون المشترك وتبادل الخبرات في شتى المجالات المرتبطة بالتخطيط العمراني.

وأشار إلى أن التنمية المستدامة تدعو إلى نمط متوازن من الإنتاج والاستهلاك للسلع والخدمات دون التأثير سلبا على البيئة والطبيعة، إضافة إلى كونها تؤكد أهمية تطوير البيئة المبنية لتحقيق مستوى معيشي ملائم للجميع.

بينما قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور خالد المومني، إن المؤتمر يأتي انطلاقا من استراتيجية نقابة المهندسين في المساهمة في تطوير المهنة من خلال التشبيك مع جميع الجهات لتحقيق مفهوم التنمية المستدامة من خلال التخطيط العمراني المستدام.

وأضاف أن المؤتمر، الذي يعقد على مدار يومين، يضم العديد من الأوراق المهمة ويشارك فيها ما يقارب 40 باحثا ومتخصصا من الأردن والدول العربية في مجالات التخطيط العمراني والتنمية المستدامة والمدن الذكية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق