وزير التربية يشارك في أعمال القمة التحضيرية لتحويل التعليم

هلا أخبار – شارك وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور وجيه عويس، ترافقه أمين سر اللجنة الوطنية ابتسام أيوب، في أعمال القمة التحضيرية لتحويل التعليم، التي تعقد بمقر منظمة اليونسكو في باريس، خلال الفترة من 28 إلى 30 من الشهر الحالي.

وتهدف القمة الى تطوير النقاش حول تحويل التعليم، والمحتوى الأولي لقمة تحويل التعليم، التي ستعقد في أيلول المقبل في الأمم المتحدة بنيويورك خلال الدورة 77 للجمعية العامة. وعرض الدكتور عويس خلال كلمة القاها في القمة، للاجراءات التي أتخذها الاردن خلال جائحة كورنا، ومعالجة أثرها على التعليم؛ من خلال وضع واعتماد خطة التعليم أثناء الطوارئ تتكون من 3 مراحل تشمل الطوارئ والتعافي والاستدامة.

وقال إن الأردن استخدم ضمن جهوده للتعافي من اثر الجائحة على قطاع التعليم والطلبة الاردنيين واللاجئين، الأدوات والبرامج التكنولوجية مثل “جسور التعلم” لتسريع التعلم والتعافي من فقدان التعلم.

وأشار الدكتور عويس في هذا المجال الى المصادقة على “إعلان الأردن بشأن الدمج والتنوع في التعليم”؛ الذي يشمل الأطفال ذوي الإعاقة واللاجئين، في إطار الجهود المبذولة لمعالجة لسد الفجوة في الفرص التعليمية.

وأكد حرص الاردن على توفير فرص التعليم للجميع؛ لضمان تعليم جيد شامل ومنصف وتعزيز فرص التعلم للجميع مدى الحياة، لافتا الى جهود وزارة التربية والتعليم في تطوير المناهج، وتدريب المعلمين وتطوير سياسات وممارسات التعليم.

وبين أن الاردن يعمل على بناء مدارس شاملة تدمج الحلول التكنولوجية والمناهج الدراسية عبر الإنترنت، وتعزز الكفاءات الرقمية للمعلمين والطلاب لدعم تعلمهم الرقمي، فيما يلتزم بجودة التعليم كأولوية من خلال الاستثمار في التعليم قبل المدرسي والتعليم المدرسي والتعليم المهني.

وتتضمن أعمال القمة التحضيرية اجتماعات تخصصية حول مسارات العمل في موضوعات مختلفة، فيما يشارك الدكتور عويس في الاجتماع الوزاري المغلق للجنة التوجيهية رفيعة المستوى الخاصة بالهدف الرابع من اهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة تمهيدا للقمة المقبلة، والتوصل إلى فهم مشترك بشأن العناصر الرئيسة لتحويل التعليم، لضمان نجاح القمة في تحقيق أهدافها.

وتتمثل أهداف القمة في حشد الدعم السياسي، وايجاد خطط العمل والحلول اللازمة وتحقيق التعاون لتحويل التعليم، وتقييم الجهود المبذولة لتجاوز خسائر التعلم المرتبطة بجائحة كوفيد-19، وإعادة تصور الأنظمة التعليمية لعالم اليوم والغد، وتنشيط الجهود الوطنية والعالمية لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.

وعقد الدكتور عويس على هامش مشاركته في القمة التحضيرية لتحويل التعليم بباريس، سلسلة من الاجتماعات مع رؤساء وفود الدول وكبار مديري المنظمات المشاركة في أعمال القمة، لبلورة رؤية عملية وتوافق حول القضايا التعليمية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق