صدور النص المسرحي مهمة ديمة للكاتب يوسف البري

هلا أخبار – صدر حديثا النص المسرحي للاطفال”مهمة ديمة” للكاتب الأردني في ادب الطفل يوسف البري، عن دار البنان للنشر والتوزيع في لبنان.

ويتناول النص فكرة الصراع بين قوى الخير والشر وفق معطيات خيالية واحداث درامية مشوقة دارت أحداثها في أكثر من فضاء مسرحي وعملت على بث الكثير من سمات الحب والجمل والإثار والتعاون لغاية تحقيق الأهداف النبيلة وفق طرح كوميدي غني بالكثير من الأحداث المشقة.

وتنوع أسلوب الطرح في النص ليحاكي مخيلة الطفل وفق نسج درامي، من خلال تكوين مجموعة من الشخصيات المسرحية المنوعة “خيالية، بشرية، هوائية” فنجد أن بطلة المسرحية “ديمة” هي شخصية خيالية وهي بنت الغيمة التي تكلف بمهمة من أمها الغيمة الكبيرة من أجل بث قيم الخير والعطاء والسلام في غابة كانت تعج بالفوضى والعبث الذي كان يغذيه شخصية بشرية حملت عليها الكثير من صفات الشر والظلام لكن بأسلوب طرح كوميدي.

وانتهج المؤلف في نصه المسرحي أسلوب التشويق ليكون حاضرًا في كل أركان العمل ومنذ اللحظة الأولى مع الحفاظ على ترك مساحة تحليلية وتأويلية تتيح للطفل الاستنتاج وفق فضاءات خيال لا حدود لها، كما أن النص راعى جيدا بأسلوبه وجمله القصيرة والمعبرة وفق لغة ميسرة مضبوطة لغوياً بشكل دقيق أن تكون سلسة على إذن الطفل وقريبة من قلبه لخفة دم أبطالها وقدرتها على إضحاك الطفل وبث الفرح والدهشة.

و يوسف البري عضو في رابطة الكتاب والأدباء الأردنيين واتحاد الكتاب والأدباء العرب وله الكثير من الإصدارات وكان فاز بجائز أفضل نص مسرحي عن مسرحيته “شموسة” في المسابقة التي نظمتها وزارة الثقافة الأردنية بمناسبة مئوية تاسيس الدولة الأردنية في عام 2021.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق