اختتام فعاليات ملتقى العقبة الدولي الخامس للفنون الإسلامية

هلا أخبار – اختتم ملتقى العقبة الدولي الخامس للفنون الإسلامية “دورة الخطاط المرحوم هاشم البغدادي”، اليوم السبت، فعالياته بمشاركة 32 خطاطا ومزخرفا من 9 دول عربية.

وأكد أمين عام وزارة الثقافة الروائي هزاع البراري، خلال لقائه المشاركين في الملتقى الذي نظمته مديرية ثقافة العقبة و جمعية أمواج للثقافة والفنون، أهمية الخط العربي في حفظ الهوية العربية الإسلامية، ودور وزارة الثقافة في دعم الملتقيات التي تدعم فن الخط العربي ضمن القائمة التمثيلية لليونسكو، مشيرا إلى أهمية الملتقى في تمازج وتبادل الخبرات الفنية بين الدول المشاركة.

بدوره، قال مدير ثقافة العقبة طارق البدور، إن الملتقى يهدف إلى المحافظة على الخط العربي وإبراز أهميته في التاريخ الإسلامي و رعاية المواهب في مجال الخط والزخرفة الإسلامية إلى جانب الترويج السياحي للعقبة من خلال استقطاب نجوم الخط والزخرفة وتشجيع السياحة الثقافية عبر الاستثمار في منتج ثقافي مميز يضم أهم الخطاطين على مستوى العالم، ويضع العقبة على خارطة الملتقيات الخطية والفنية على مستوى العالم العربي والإسلامي.

بدوره، أشار رئيس جمعية أمواج الخطاط ياسر الجرابعة، إلى أهمية الملتقى في إظهار اهتمام الأردن بالخط العربي والزخرفة الإسلامية، لافتاً إلى إن الملتقى يحتوي على أشكال متنوعة من فنون الخط و الزخرفة الإسلامية، داعيا إلى المحافظة على هذا النوع من الفن الجميل الذي يمتد بعمق التاريخ الإنساني كأحد أهم معالم البشرية.

وبين أن هذه الدورة حملت اسم الخطاط هاشم البغدادي، وهي سنة استنها الملتقى عبر سنوات إقامته في تخليد عمالقة الخط العربي في العصر الحديث عرفانا بدورهم في مسيرة الخط.

وتضمن الملتقى معرضا للوحات و محاضرات و ورش تدريبية بالإضافة إلى مشاركة من متجر ليجا لإنتاج أدوات الخط العربي في المملكة العربية السعودية، ومتحف آرمات عمان.

و في نهاية الملتقى رفع المشاركون برقية تعزية لأهالي شهداء الواجب الذين قضوا في حادثة تسرب الغاز ميناء العقبة الأخيرة.

وتضم اللجنة المنظمة للملتقى من الخطاطين علي الجيزاوي وأحمد أمين وعلي الدبش .





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق