الجامعة العربية: التحديات التي تواجهها فلسطين تشمل مجالات الحياة كافة

هلا أخبار – أكدت الجامعة العربية، أن التحديات التي تواجهها فلسطين، نتيجة للاحتلال، لا تحصى ولا تعد، وتؤثر على مختلف مجالات حياة المواطن وسبل عيشه.

وقالت الجامعة في كلمة ألقاها الأمين العام المساعد لقطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، سعيد أبو علي، أمام اجتماع اليوم الأحد، تم تخصيصه لعرض دراسة تقييم قطاع المياه والصرف الصحي في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير، إنه لا يمكن اختزال القضية الفلسطينية في مشاكل المياه والصرف الصحي، ولكنها ضمن أهم التحديات التي تواجه الفرد الفلسطيني.

من جانبه، أوضح وزير الطاقة والمياه اللبناني، رئيس المجلس الوزاري العربي للمياه، وليد فياض، أن سكان قطاع غزة عانوا خلال فترة العدوان من انقطاع إمدادات مياه الشرب لفترات طويلة، مما اضطر السلطات المحلية إلى تشغيل آبار المياه المالحة لتعويض هذا النقص بسبب استهداف الاحتلال للمرافق المائية بشكل مباشر وخطوط الصرف الصحي، ما أدى إلى تحويل المياه المبتذلة إلى الأحواض العشوائية أو ضخها إلى البحر دون معالجة مع ما يحمله ذلك من مخاطر على البيئة البحرية.

وقال رئيس سلطة المياه مازن غنيم، رئيس شبكة خبراء المياه العرب، إن هناك مقترحا تم تقديمه للمساهمة الفاعلة في تأمين إمدادات الطاقة اللازمة من خلال الخلايا الشمسية العائمة في البحر، وذلك لعدم توفر مساحات وذلك لوجود اكتظاظ سكاني كبير.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق