“الأمانة”: أهمية الاستفادة من التجربة الألمانية في رسم خطة شمولية لعمان

هلا أخبار – أكد مدير المدينة في أمانة عمان المهندس أحمد الملكاوي ضرورة تفعيل طرق جديدة للتخطيط الحضري المستدام والإسكان في مدينة عمان تكون أكثر فاعلية وقابلية للتنفيذ وتقديم أفضل الخدمات لقاطني المدينة.

ونوّه في ختام ورشة عمل مشتركة مع مجموعة من الخبراء الألمان لمشروع المدن الرقمية إلى أهمية تبادل الخبرات والاستفادة من التجربة الألمانية في رسم خطة شمولية لمدينة عمان تواكب تطور حداثة المدينة وتحويلها إلى مدينة ذكية مع الاحتفاظ بأصالتها وإرثها.

وأطلعت نائب مدير المدينة لشؤون التخطيط المهندسة راما العزة الوفد على الخطة الاستراتيجية لمدينة عمان 2022-2026، وقدمت شرحاً عن التخطيط الشمولي والحضري والتنظيم والاستملاك وتراخيص الأبنية في مدينة عمان، وبينت مهام دوائر قطاع التخطيط والمشاريع التي ينفذها.

وشكر المدير التفيذي للتخطيط المهندس مازن الكردي الوفد المشارك على تقديمه المساعدة ضمن التعاون المشترك، مشيراً إلى وجود خبرات وكفاءات في التخطيط العمراني تزخر بها امانة عمان.

وأشارت مديرة دائرة التخطيط الشمولي المهندسة ريما عودة إلى أن أولويات أمانة عمان حالياً العمل على نظام تخطيط وتنظيم لمدينة عمان، وضرورة ترجمة المقترحات التي أوصى بها الخبراء الألمان بما يتناسب مع مدينة عمان.

وقدمت عودة عرضاً شاملاً عن مهام الدائرة وسرداً عن مخطط عمان الشمولي منذ بداية العمل به والمشاريع المخطط لها لمدينة عمان والمشاريع المنفذة، وأهم التحديات التي يتم مواجهتها في التخطيط والتنفيذ.

وقدم المشاركون في ورشة العمل من قطاع التخطيط في الأمانة أوراق عمل تضمنت تحديات توفير البنى التحتية والخدمات والتنظيم والمساحات العامة، وعرضاً عن المخطط النموذجي لتنمية المخطط المحلي ضمن حوض الدفيانة في منطقة طارق، ومعايير التخطيط الحضري المستدام، والبنى التحتية للنقل في عمان، إلى جانب عرض تجربة تطوير محطة المحطة، والمشاريع الحالية للوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وخطة عمان خضراء وخطة التغير المناخي ومنعة عمان.

وتخللت ورشة العمل زيارات إلى دوائر التنظيم وتراخيص الأبنية والاستملاك ونظم المعلومات الجغرافية، حيث استمع الوفد الألماني إلى شرح عن آليات عمل هذه الدوائر و كيفية تقديم خدماتها إلكترونياً، إضافة إلى زيارات ميدانية إلى منطقة مشروع حوض الدفيانة في منطقة طارق والاطلاع على المخطط المقترح لها، وزيارة شارع عدن وحديقتي محمود القضاة والمنارة في منطقة النصر التي قامت بتطويرها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بالتعاون مع المجتمع المحلي.

وضم الوفد الألماني المختص خبراء في مجالات إدارة وتقسيم الأراضي، والتخطيط والتصميم الحضري المستدام, وتطوير المشاريع الإسكانية والذي يمثل مدن برلين وفرانكفورت وميونيخ.

وقدم الوفد الألماني أوراق عمل شملت نظام التخطيط المساحي الألماني، وملكية الأراضي وإدارتها في مدينة فرانكفورت، ومعايير وإحصائيات إدارة استخدامات الأراضي في مدن ميونيخ وبرلين، وعرض تجارب التخطيط في برلين وفرانكفورت وميونخ.

وقدم الخبراء الألمان في ختام الورشة عدة توصيات منها الموازنة بين المصلحة العامة والخاصة في التخطيط للمدينة وضروة توفير الشفافية للمواطنين، وضرورة العمل على تعديل القوانين والأنظمة للحد من الانتشار العشوائي للبناء على أطراف المدينة خصوصاً الأراضي الزراعية والأراضي غير المنظمة للحد من هدر الموارد الزراعية، وتعريف مالكي الأراضي بالمشاريع قبل البدء بتخطيطها وتنفيذها، والاطلاع على التجربة الألمانية في ملكية الأراضي وإدارتها بين المالك والبلدية، وإعادة النظر في تعديلات قانون التقسيم، واستحداث نظام مختص بتوفير الإسكانات بأسعار ميسرة للمواطنين.

وتأتي زيارة الخبراء الألمان ضمن مشروع التعاون القائم حالياً مع المدن الرقمية “المجتمع الدولي لممارسة التنمية الحضرية المستدامة / مجتمعات وكالات الخدمات في عالم واحد”، وبدعم من الوزارة الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، و Engagement Global، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، وجهات أخرى. وبدأ التعاون بين دائرة التخطيط الشمولي في أمانة عمان الكبرى ومشروع المدن الرقمية نهاية عام 2021 من خلال ورشتي عمل عن بُعد خلال شهري تشرين الثاني وكانون الاول؛ بدراسة واقع الحال فيما يخص التشريعات والأنظمة التي تتعلق بالتخطيط الحضري والتنمية الحضرية المستدامة، وإدارة الأراضي والإدارة الحضرية في ألمانيا والأردن .





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق