إطلاق جائزة المباني المهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة

هلا أخبار – أطلق المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم الاثنين عبر موقعه الإلكتروني جائزة “المباني المهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة”، وذلك بهدف تعزيز ممارسة الأشخاص ذوي الإعاقة لحقوقهم بما فيها حقهم في الوصول الى المباني والمرافق والحصول على ما تقدمه من خدمات بسهولة وخصوصية وإستقلالية في القطاعين العام والخاص.

وتتضمن الجائزة ثلاثة مستويات للمباني هي الذهبي والفضي والبرونزي، وذلك وفقاً للمعايير والأوزان التي وضعها المجلس استناداً الى كودة متطلبات البناء للأشخاص ذوي الإعاقة المحدثة الصادرة عام 2018 والممارسات الفضلى.

وستقوم لجنة متخصصة ومحايدة بدراسة طلبات التقدم للجائزة والتثبت من انطباق الشروط عليها ومن ثم الإعلان عن الفائزين ضمن احتفالية ينظمها المجلس خلال فعاليات الاحتفال بيوم الإعاقة العالمي الذي يصادف في الثالث من كانون الأول من كل عام.

وبحسب بيان للمجلس، ستصبح جائزة “المباني المهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة” سنوية لأكثر المباني المهيأة في المملكة من حيث معايير الوصول والتي تشمل: منحدرات، مصاعد، دورات مياه، اتساع المداخل والمخارج، مؤشرات أرضية، مواقع إلكترونية وبيانات ومعلومات بأشكال ميسرة – برايل – حروف كبيرة – التحكم بالألوان والخلفيات على المواقع الإلكترونية، والترتيبات التيسيرية مثل لافتات بطريقة برايل، لغة إشارة للتواصل مع الجمهور من ذوي الإعاقة، تكنولوجيا مساندة حسب الحاجة، وغير ذلك.

ويشترط في التقدم للجائزة أن يكون المبنى تابعاً للقطاع العام، أو الخاص، أو التطوعي، أو المنظمات غير الربحية (وطنية أو إقليمية أو دولية) طالما كان مقرها في الأردن، وأن يقدم المبنى خدمات للجمهور أياً كان نوعها (تعليمية، إدارية، تأهيلية، ترفيهية، رياضية، دينية، علاجية، سياحية، تجارية، بحثية…الخ).

ويمكن الإطلاع على تفاصيل الجائزة والتقدم للمشاركة من خلال زيارة الرابط التالي: https://bit.ly/3yGYzyd، وسيعلن المجلس عن عقد جلسات تعريفية بتفاصيل الجائزة، حيث يمكن للراغبين التسجيل فيها.

وتشترط الجائزة عدم مشاركة المبنى الذي سبق وحصل على الجائزة الذهبية في الجائزة مرة أخرى ما لم يتم استحداث مستوى أعلى للجائزة من قبل المجلس، فيما يحق للمؤسسة التي لم يحصل مبناها على الجائزة في المرة الأولى المشاركة في المرات القادمة، كما يحق للمؤسسة الحاصل مبناها على الجائزة الفضية أو البرونزية والراغبة برفع درجة تصنيفها إعادة التقدم للمشاركة في الجائزة في المرات القادمة، ويحق لكافة الجهات المشاركة المنافسة بأكثر من مبنى.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق