“البحوث الزراعية” ينظم زيارة لمشاريع ريادية في عجلون

هلا أخبار – نظم المركز الوطني للبحوث الزراعية، اليوم الثلاثاء، زيارات ميدانية لمشاريع زراعية ريادية في محافظة عجلون وذلك ضمن نشاطات مشروع المختبرات الحية عبر الحدود للزراعة الحرجية “LIVINGAGRO”.

وقال مدير عام مركز البحوث نزار حداد، في حديث صحفي، إن تنفيذ هذه الزيارات الميدانية التي نظمتها مديرية بحوث البستنة، جاء لتعزيز جهود أصحاب المشاريع الريادية، والاطلاع على الأساليب والتقنيات الحديثة التي تستخدم في المزارع الحقلية.

بدوره، أشار منسق المشروع الدكتور سلام أيوب إلى زيارة مزرعة “طيبة” للزراعة العضوية ومزرعة زيتون نموذجية، مؤكدا أهمية هذه الزيارات التي تأتي في سياق نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات بين الباحثين والمرشدين الزراعيين والمزارعين والتقنيات والأساليب الحديثة في الزراعة.

من جهتهم، أبدى مشاركون في الزيارات إعجابهم بالتقنيات المستخدمة في مزرعة “طيبة” العضوية في منطقة وادي راجب كنظام متكامل للزراعة المستدامة للمحافظة على الغطاء النباتي واستصلاح التربة والتسميد العضوي وتقنيات حصاد المياه وزيادة خصوبة التربة والتنوع في الزراعات من أشجار حمضيات وزيتون ونخيل وأفوكادو وحرجية، إلى جانب الزراعة المتداخلة لبعض أنواع الخضار بهدف استدامة النظام البيئي في المزرعة وزيادة العائد الاقتصادي.

وعلى صعيد مزرعة الزيتون النموذجية في منطقة صخرة، ابدوا إعجابهم بتقنية استخدام البراميل البلاستيكية للري التكميلي لأشجار الزيتون صيفا، والاستفادة من حصاد مياه أمطار الشتاء، والتحكم في ضخ المياه وكمياتها عبر تطبيق الهاتف الذكي إضافة الى الأسمدة المركبة مع مياه الري حسب برنامج يراعي مراحل النمو الحرجة للشجرة واحتياجاتها من المياه والأسمدة.

وأدى اتباع نظام الري التكميلي في هذه المزرعة على مدى خمس سنوات إلى مضاعفة كمية الإنتاج من ثمار الزيتون وزيادة كمية الزيت في الثمار والحد من ظاهرة تبادل الحمل الأمر الذي انعكس إيجاباً على زيادة دخل المزارع بشكل كبير.(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق