المياه: تشغيل مضخات موفرة للطاقة في محطة الرصيفة الجديدة

 لتوفير 100 ألف دينار سنويا وبدعم من الحكومة الألمانية  

هلا أخبار – أعلنت وزارة المياه والري /سلطة المياه اليوم الأربعاء عن تشغيل مضخات جديدة موفرة للطاقة في محطة ضخ البساتين الجديدة في لواء الرصيفة.

وبينت الوزارة في بيان لها، أن المضخات الجديدة تم استبدالها ضمن أعمال التعاون الألماني الأردني GIZ مشروع تخفيف حدة التغير المناخي في الأردن الممول من المبادرة المناخية الدولية التابعة لوزارة الاتحادية الألمانية للبيئة وحماية الطبيعة والسلامة النووية وحماية المستهلك، وذلك بهدف رفع كفاءة التزويد المائي لمناطق لواء الرصيفة جميعها وخفض كلف الطاقة وخدمة حوالي نصف مليون مواطن.

وأكد ممثل أمين عام سلطة المياه المساعد للمياه المهندس رامي أبو رواق، أن المشروع قام باستبدال وتركيب 4 مضخات حديثة موفرة للطاقة في محطة ضخ البساتين، حيث تشير التقديرات إلى أن انبعاثات الغازات الدفينة السنوية ستنخفض بنحو 607 طن من ثاني أكسيد الكربون وهو ما يتوافق خطط التنمية المستدامة الوطنية وكذلك توفير نحو 1 جيجا وات /ساعة، إضافة إلى خفض فاتورة الطاقة لمحطة ضخ البساتين بقيمة 100 ألف دينار سنويا.

وبين أن المشروع شمل تركيب عدادات طاقة لدعم مراقبة وتقييم أداء هذه المضخات ومتابعتها باستمرار .

من ناحيته أكد ممثل السفارة الألمانية نيكولاس فان كالم، على أهمية تعزيز التعاون الأردني الألماني في مجالات المياه والصرف الصحي، خاصة وأن هذا التعاون منذ أكثر من 65 عاماً وقد ساهم في مواجهة العديد من التحديات خاصة ظروف اللجوء وتأمين المياه للمواطنين واللاجئين .

وشدد على استمرار الالتزام بالدعم المقدم من الجانب الألماني لتمكين قطاع المياه من مواجهة مختلف الظروف، خاصة في ظل تزايد الأعباء والتغيرات المناخية، معربا عن أمله بتنفيذ عدد من المشاريع الهادفة إلى تطوير قطاع المياه وخفض كلف الطاقة .

بدوره أكد مدير مشاريع المياه في الوكالة الالمانية GIZ تريفور سوريج، أن هذا المشروع الذي مضى عليه 3 سنوات لدراسة وتحسين مختلف مرافق المياه يهدف الى رفع كفاءة محطات المياه وخاصة محطة مياه البساتين الجديدة في لواء الرصيفة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق