مسؤول ملف كورونا: إجراءات يجب اتخاذها للحد من ارتفاع الإصابات

هلا أخبار- رصد – قال مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحية ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، إن الوضع الوبائي جيد ومستقر على ارتفاع.

وفي حديثه للتلفزيون الأردني، اليوم الأربعاء، أوضح الدكتور البلبيسي أن الإصابات بفيروس كورونا ونسب إيجابية الفحوصات ترتفعان بشكل أسبوعي.

سببان لارتفاع الإصابات

وتحدث عن سببين لارتفاع الإصابات، أولهما: ظهور المتحورين الفرعيين الجديدين (BA4) و(BA5) المنتشرين في جميع أنحاء العالم، وخاصة في أوروبا والشرق الأوسط.

ونوه بأن ارتفاع الإصابات لا يلاحظ في الأردن فحسب بل في مختلف الدول حول العالم.

واستشهد بأن منظمة الصحة العالمية حذرت دول أوروبا من ارتفاع بمقدار 3 أضعاف عن الحالات التي سجلت خلال الأسابيع الماضية.

وعن ثاني الأسباب لخصه البلبيسي بعدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية، لافتا إلى تجمعات أسهمت في انتشار العدوى خلال الفترة الأخيرة.

إجراءات من الواجب اتخاذها

كما تحدث البلبيسي عن إجراءات من الواجب اتخاذها للحد من ارتفاع الإصابات، من بينها؛ ارتداء الكمامة وخاصة في الأماكن المغلقة.

وأشار إلى أن وزارة الصحة “وعندما اتخذت قرارا بعدم إلزامية الكمامة، لم تتخذ قرارا بعدم ارتدائها”.

وتابع “من الضروري لكبار السن، ومن لديهم أمراض مزمنة، أو يشعرون بخطورة من تواجدهم في منطقة مغلقة، ارتداء الكمامة”.

ودعا إلى زيادة في الإقبال على أخذ جرعات المطاعيم الأولى والثانية والثالثة المعززة التي لها أهمية كبيرة في الوقاية من كورونا.

ولفت إلى توافر علاجات كورونا مجانا لذوي الاختطار العالي ومن لا يحتاجون إلى دخول المستشفيات، منوها بأن العلاج يجب أن يؤخذ في الأيام الخمسة الأولى من تشخيص الإصابة.

وأكد خبرة وجاهزية عالية لدى الكوادر الصحية والمستشفيات لاستيعاب أعداد كبيرة من الإصابات، مشيرا إلى 38 مصاب بكورونا يتلقون العلاج في المستشفيات الحكومية والخاصة والخدمات الطبية الملكية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق