“النقل البري”: الدعم لا يتضمن رفع الأجور على الركاب

هلا أخبار – رصد – قالت مديرة الإعلام والاتصال في هيئة تنظيم قطاع النقل البري، الدكتورة عبلة وشاح، إن مشروع دعم وسائط النقل العام لا يتضمن رفع الأجور على الركاب.

وفي حديثها للتلفزيون الأردني، اليوم الأحد، أضافت أن دعم وسائط النقل العام جاء بعد ارتفاع أسعار المحروقات خلال الفترة الأخيرة، وبناء عليه توجهت الحكومة إلى ضرورة المحافظة على هامش الربح للمشغل دون رفع الأجور على المواطنين.

“من هنا جاء قرار ضرورة أن يتم تقديم دعم للمشغلين الأردنيين في قطاع النقل، وللأنماط كافة من حافلات كبيرة ومتوسطة ومركبات صغيرة (التكسي الأصفر والسرفيس)”، وفق وشاح.

وتابعت أن الهيئة عقدت سلسلة من الاجتماعات مع النقابات المعنية بالقطاع، مشيرة إلى اجتماعات أجرتها وزارة النقل أيضا مع عدد من مشغلي أنماط النقل العمومي.

ولفتت إلى التحاور خلال الاجتماعات في عدة سيناريوهات، منوهة بعرض لعدد من تجارب بعض الدول في تقديم الدعم لقطاع النقل العمومي، إضافة إلى دراسة مقترحات النقابات مع الأخذ بالاعتبار للمسافة التي تقطعها وسيطة النقل.

وأكدت رفع توصية إلى مجلس الوزراء تقديم مبلغ الدعم والآلية المناسبة لتقديمه، وننتظر الإعلان عن الموافقة على هذ التوصية.

المركبات الكهربائية كتكسي أصفر

وعن السماح باستخدام المركبات الكهربائية كتكسي أصفر، أوضحت وشاح أن استخدامها مسموح ولكن ضمن مواصفات معينة.

“ما نريد تقديمه لمشغلي التكسي الأصفر بأن يكون هنالك تعديل على مواصفات المركبات الكهربائية لتتلائم مع ما هو موجود في السوق الأردني حاليا”، بحسب وشاح.

وأشارت إلى أن المواصفات القديمة لم تواكب التطورات الجديدة فيما يتعلق بأطوال المركبات وشكلها وغيرها من مواصفات المركبات الكهربائية الحديثة والموجودة الآن للاستخدام.

وشددت على أن الهيئة وبالتعاون من وزارة الداخلية وإدارة ترخيص السواقين والمركبات، ستكثف جهودها للتعديل على مواصفات استخدام المركبات الكهربائية كتكسي أصفر لتصبح أكثر مرونة مع ما هو موجود في السوق الأردني.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق