انطلاق فعاليات مهرجان المسرح الحر الدولي بدورته السابعة عشرة

هلا أخبار – انطلقت فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بدورته الـ17 مساء أمس السبت في المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بعمان.

وفي حفل انطلاق الفعاليات الذي رعاه مندوباً عن وزيرة الثقافة، أمين عام الوزارة هزاع البراري، أكدت رئيسة اللجنة العليا للمهرجان أمل الدباس على وجود عقول متفتحه متنورة قادرة على إرساء طريق مسرحي مليء بالورود، تسعى وتسهم في ترسيخ التجارب الفنية المسرحية وإعلائها.

وأشار مدير المهرجان الفنان علي عليان، إلى أن المسرح هو دواء للعقول والخيال، يلمع كبرق مسكون بجمال المهارات، فتهبط وتصعد وتقفز وترقص وتغني وتجسد وتدخل إلى العمق متماهيا مع الفكرة.

وبين عليان أن مهرجان المسرح الذي يعود لاستقطاب أبرز الأعمال المسرحية الأردنية والعربية، يعود بقوة هذا العام بعد عامين من التحايل على الظروف الصحية بسبب جائحة كورونا.

بدوره، وصف نقيب الفنانين الأردنيين المخرج محمد يوسف العبادي، المسرحيين الأردنيين بأنهم نرجسيون في عشقهم للمسرح، وقال: “شواهد الوفاء ما زخُرت به ساحتنا الفنية من مهرجانات مسرحية متتالية، فالمسرح والفنانون الاردنيون صنوان لا ينفصلان عمرهما واحد وامتدادهما واحد وعلاقتهما علاقة الحدقة بالعين”.

وتضمن حفل الافتتاح لوحات فنية وموسيقية، شارك بها الفنانون: هاني الخالدي ومرام أبو الهيجاء ورناد ثلجي، اضافة الى غناء لكورال المعهد الوطني للموسيقي لفرقة “كورال صول” بقيادة الفنانة بيسان كمال وابراهيم الهرباوي.

وتكريماً لإسهاماته في الحراك المسرحي المحلي والعربي، قُدمت في حفل الافتتاح آخر مسرحيات المخرج الأردني الراحل حسين نافع (1964 – 2022) “الآخر” من تمثيل أريج دبابنة وإنجي لكود، وسينوغرافيا محمد المراشدة ومكياج وفاء الزعبي.

وكرم المهرجان الفنانين الأردنيين: نصر الزعبي، وناريمان عبدالكريم، والدكتورة رولا جرادات، تقديراً لاسهاماتهم العديدة في اثراء الحركة المسرحية.

ويعرض المهرجان ضمن المسار الدولي، مسرحيات: “أنكاريا” الكويتية من اخراج محمد الأنصاري، و”بث تجريبي” التونسية من اخراج معز القديري، و”الروح الأبدية” الأردنية من اخراج كرم الزواهرة، و”كلب الست” الفلسطينية من اخراج فراس أبو صباح، و”أنا كلاوديوس” السورية من اخراج داوود أبو شقرة.

وضمن المسار الشبابي، اختارت ادارة المهرجان ثلاثة أعمال لمخرجات أردنيات شابات، حيث تعرض مسرحيات: “الدرس” من اخراج علياء باكو، و”كاسيت شرقي” من اخراج دانا أبو لبن، و”التماثيل الزجاجية” من اخراج الاء النهار.

فيما تعرض مسرحية “قطار الباقورة” الأردنية من اخراج إياد الريموني خارج المسابقات الرسمية للمهرجان، وتكونت لجنة المشاهدة وضبط الجودة من المخرج فراس زقطان والمخرج فراس المصري والمخرج اياد شطناوي، وهي التي اختارت العروض المسرحية المشاركة.

وتنافس المسرحيات المشاركة على جوائز “ذهبية المسرح الحر لأفضل عمل متكامل” وجائزة “السينوغرافيا/ الصورة البصرية” و”جائزة “لجنة التحكيم الخاصة”، وجائزة “ذهبية الفنان ياسر المصري لأفضل ممثل” وجائزة “أفضل ممثلة”.

وتقديراً لمنجز المخرج الراحل حسين نافع ، أطلق المهرجان اسمه على جائزة الإخراج، حيث ستحمل عنوان “جائزة المخرج حسين نافع لأفضل إخراج مسرحي”.

وتتألف لجنة تحكيم الأعمال المسرحية من السينوغراف الاردني محمد المراشدة رئيسا، وعضوية الفنانة سماح قسوس من الاردن والفنان طارق صبري والفنانة لقاء سويدان من مصر والفنانة آسيا كمال من العراق.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق