قرار مرتقب بتوزيع الطلبة العائدين من أوكرانيا على الجامعات الأردنية

هلا أخبار – قال مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب إن عدد الطلبة العائدين من الجامعات الأوكرانية بلغ 733 طالبا تقدم منهم للالتحاق بالجامعات الأردنية 161 طالبا بنسبة تقرب 20%.

وبين في حديث لقناة المملكة، مساء الإثنين، أن 80% من الطلبة قرروا الاستمرار والعودة إلى الجامعات الأوكرانية أو الذهاب إلى جامعات غير أردنية.

وتابع الخطيب أن الطلبة الذين قرروا الالتحاق بالجامعات الأردنية موزعين على تخصصات كالتالي: طب بشري (106 طلاب)، وطب أسنان (48 طالباً)، وطب بيطري (طالب واحد) وهندسة (5-6 طلاب).

وأشار الخطيب إلى أن غالبيتهم العظمى تحت الحد الأدنى لمعدلات قبول الدخول في تخصصات الطب وطب الأسنان، موضحا أن بعضهم تعلو معدلاتهم عن ذلك.

وأضاف أن الطالب الذي يدرس الطب أو طب الأسنان في أوكرانيا ومعدله في الثانوية العامة أقل من 80 لن يقبل في الجامعات الأردنية، مبينا أت تعليمات الدراسة خارج المملكة الصادرة بتاريخ 1 أيار/مايو 2015 كانت تنص أن على أي طالب يرغب بدراسة الطب أو طب الأسنان عليه أن يكون حاصل على معدل 80 وأكثر.

“يستطيع الطالب الذي لا يناسبه مستواه الدراسي يستطيع الالتحاق بالجامعة لدراسة مساقات كطالب زائر بالتنسيق مع جامعة”، وفق الخطيب.

وتابع “سيُعرض موضوعهم في جلسة مجلس التعليم العالي القادمة، والمقترح أن يتم توزيعهم على الجامعات الأردنية الرسمية بالتساوي على أن يتم قبولهم على نظام الموازي”.

ولفت إلى أنه سيتم توزيع الطلبة بذات تخصصاتهم على الجامعات الأردنية، موضحاً الخطيب “تحديد المستوى يُترك للجامعات”.

بمعنى، زاد الخطيب،  “ألا يتوقع الطالب بأن يكون في الجامعات الأوكرانية بالمستوى الخامس أو السادس ويستكمل من حيث انتهيت، فجميع الجامعات تشترط دراسة 50% من مواد الخطط في داخل الجامعة لمنح الشهادة الأكاديمية”.

وأضاف “وهذه تعليمات داخلية لا يمكن التدخل فيها من قبل التعليم العالي”، مضيفاً “الجامعات أجرت امتحانات مستوى والطالب من يمتلك كشوف علامات يمكنه معادلة المواد من خلالها “.

وزاد الخطيب “معادلة المواد لا يمكن أن تكون متساوية بين الجامعات بسبب اختلاف الخطط الدراسية” مضيفاً “حيث إنه الممكن لطالب أن تعادل له 40 ساعة في جامعة وفي جامعة أخرى تعادل له 35 ساعة.”





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق