خبير: السعر المحلي للبنزين 90 يعادل العالمي

سعر البنزين 95 أعلى من العالمي

سعر الديزل والكاز لا يزال أقل من العالمي


هلا أخبار – يوسف الشبول – أكد الخبير في شؤون النفط والطاقة هاشم عقل أن السعر المحلي لمادة البنزين 90 يعادل العالمي عند 990 فلسا/لتر.

وفي حديثه لهلا أخبار، اليوم الاثنين، أشار عقل إلى أن السعر المحلي لمادة البنزين 95 أعلى من العالمي، حيث يبلغ سعرها المحلي 1300 فلس/لتر، في ظل انخفاضه عالميا بنسبة 5% والتي تعادل 65 فلسا/لتر، ليصبح سعرها العالمي 1235 فلسا/لتر.

وفي المقابل، لفت عقل إلى أن السعر المحلي لمادتي الديزل والكاز لا يزال أقل من العالمي، حيث يبلغ سعرهما المحلي 755 فلسا/لتر، في حين أن سعرهما العالمي يبلغ 920 فلسا/لتر.

وعن توقعاته لأسعار المشتقات النفطية محليا في أيلول المقبل، قال عقل إن هذه الأسعار ليست نهائية ولا نزال على بعد 15 يوما من نهاية شهر آب الحالي، منوها بأنه “قد تحدث تطورات إيجابية أو سلبية تؤدي إلى تغيير في الأسعار ارتفاعا أو انخفاضا”.

واستشهد بأن أسعار خام برنت شهدت حالة من التذبذب صعودًا وهبوطًا بين 90 و97 دولارا للبرميل، متوقعا بقاء حالة التذبذب في الأسعار قائمة خوفا من الركود الاقتصادي وتراجع الطلب.

وأضاف أن الاتفاق النووي الإيراني الأمريكي يعتبر من أهم العوامل الآنية المؤثرة على أسعار النفط، مبينا أنه وفي حال إتمامه سيسمح بعودة النفط الإيراني إلى الأسواق وزيادة العرض، وقد نشهد انخفاض سعر برميل النفط إلى 80 دولار.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق