53 طبيبا يجرون امتحان اختصاص طب الأسرة في المجلس التمريضي

هلا أخبار – عقد في مركز المحاكاة السريرية بالمجلس التمريضي الأردني، اليوم الأربعاء، امتحان البورد الأردني لتخصص طب الأسرة، التابع للمجلس الطبي الأردني، بمشاركة 53 طبيبا من جميع القطاعات الصحية في المملكة.

وقال رئيس اللجنة العلمية لاختصاص طب الأسرة، الدكتور عدي الخصاونة، إن الامتحان الذي يعقده المجلس الطبي الأردني لاختصاص طب الأسرة، يشمل عدة أجزاء، منها 3 حالات سريرية و25 حالة مرئية، باستخدام مركز المحاكاة السريرية، ومركز الامتحانات في المجلس التمريضي.

وأشار الخصاونة إلى أن المجلس ألغى أخيرا الجزء الشفوي في الامتحان، واعتمد بدلا عنه امتحان الحالات السريرية “الأوسكي”، والذي يعقد لأول مرة لجميع الاختصاصات الطبية، بحيث يكون النقاش الشفوي جزءا من الحالة السريرية، ويقوم بها المريض دون تدخل اللجان، وذلك لقياس مدى معرفة الطبيب من حيث التشخيص والمعالجة دون انحياز، وفي وقت محدد.

وأشاد الدكتور الخصاونة بالقائمين على مركز المحاكاة السريرية، التابع للمجلس التمريضي، المتضمن أجهزة عالية الدقة والمصداقية، وتمثل الواقع الحقيقي للمريض.

من جهته، قال أمين عام المجلس التمريضي الأردني، الدكتور هاني النوافلة، إن المركز التدريبي للمحاكاة السريرية يهدف إلى تعزيز القدرات الفنية والتدريبية للعاملين بالمهن الصحية، على المستويين الوطني والإقليمي، بالإضافة إلى ترسيخ شراكة المؤسسات الصحية المختلفة.

وبين أن الامتحان جاء ضمن التعاون المشترك بين مجلسي الطبي والتمريضي، لتعزيز الدور التشاركي بينهما لتطوير المهن الصحية، وضمن خطة مركز المحاكاة المستخدم لعقد الامتحانات العملية المنظمة.

وأوضح أن وجود المركز الوطني للمحاكاة يسهم بدعم استراتيجيات التعلم والتعليم، من خلال تقليص الفجوة بين التعليم النظري والممارسة، ويعطي فرصة للمتقدمين لممارسة التدريب ببيئة آمنة وواقعية وحيوية، وتعمل على تعزيز مفاهيم العمل مع الفريق، والتفكير النقدي، ومهارات التواصل، ما يؤدي إلى تقليل الأخطاء الطبية والتكلفة المرافقة.

يذكر أن المجلس الطبي الأردني عمل على تغيير الامتحان إلى ما يسمى بالامتحانات السريرية الهادفة الهيكلية “الاوسكي”، ويعد نوع حديث من الامتحانات لفحص طلاب دراسات العلوم الطبية والصحية كالطب، طب الأسنان، التمريض، العلاج الطبيعي، التصوير الشعاعي، والصيدلية، حيث يفحص المهارات السريرية وأدائها والكفاءة في مهارات الاتصال والتواصل والفحص السريري، وفحص مدى معرفة الطالب بالإجراءات الطبية والفحوصات ومدى الاستفادة من نتائجها. (بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق