مها علي أمينة عامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة

هلا أخبار – اختارت سمو الأميرة بسمة بنت طلال، رئيسة اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، المهندسة مها علي لتولي مهمة الأمينة العامة للجنة، خلفا للدكتورة سلمى النمس، التي انتقلت للعمل مديرة لمركز المرأة في الأسكوا في بيروت.

وتعد اللجنة الوطنية، بموجب قرار تشكيلها الصادر من مجلس الوزراء بتاريخ 21/9/1996، الجهة المرجعية المعنية بقضايا المرأة ونشاطاتها في القطاع الحكومي، وتمثل الأردن في المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والدولية المتعلقة بشؤون المرأة.

وتتكون اللجنة من 22 عضواً يمثلون الوزارات والمجالس والمؤسسات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني المعنية وشخصيات وطنية، وتعد من الجهات الوطنية المعنية في قضايا المرأة وشؤونها، وحققت خلال مسيرتها إنجازات ومكتسبات للمرأة الأردنية، خاصة في مجال التشريعات والممارسات القانونية.

وخلال 8 سنوات من تولي الدكتورة سلمى النمس منصب الأمين العام، حققت اللجنة العديد من الإنجازات من خلال مساهمتها في إعداد الاستراتيجيات والخطط والبرامج والمشاريع الوطنية على المستويات التشريعية والتوعوية، وفق نهج تشاوري وتشاركي لتوحيد الجهود الوطنية، والتشبيك مع المنظمات والمؤسسات النسوية في الأردن وعلى المستويين الإقليمي والدولي؛ ما عزز مكانة المملكة على المستوى العالمي والاعتراف بالآلية الوطنية للمرأة كأنموذج عالمي متميز.

وقادت اللجنة التوجهات الحكومية في صياغة الخطة الوطنية لتفعيل قرار مجلس الأمن رقم 1325 حول المرأة والأمن والسلام ومتابعة تنفيذها، حيث تعد الخطة من أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، بحسب تقارير الأمين العام للأمم المتحدة خلال ثلاث سنوات الماضية.

كما قادت اللجنة الجهود الوطنية لإعداد الاستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن (2020-2025)؛ بمنهجية شاركت فيها المجتمعات المحلية من جميع المحافظات، وأصحاب العلاقة من المؤسسات الرسمية والوطنية، ومنظمات المجتمع المدني، التي تم ربطها بأهداف وغايات التنمية المستدامة 2030، حتى أصبحت اللجنة مرجعية وطنية أساسية؛ للعمل على النهوض بالمرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين.

وشغلت المهندسة مها علي، منصب وزير الصناعة والتجارة والتموين مرتين (2015/2016 و2020/2021)، بعد أن كانت أمينا عاما للوزارة لمدة خمس سنوات، وكانت أول أمرأه تتولى هذا المنصب في الوزارة.

كما عملت علي في المكتب الاقتصادي في البعثة الدائمة للأردن لدى الأمم المتحدة في جنيف عام 2002.

وتحمل المهندسة مها علي، شهادة البكالوريوس في الهندسة الصناعية من الجامعة الأردنية، وماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الألمانية الأردنية، ودبلوما في السياسة التجارية من منظمة التجارة العالمية، وعملت في التدريس كأستاذ ممارس في جامعة الحسين التقنية والجامعة الألمانية الأردنية.

كما حصلت على المرتبة الثامنة للمرأة العربية الأكثر نفوذاً في القطاع الحكومي ضمن تصنيف مجلة فوربس/الشرق الأوسط عام 2015.

وشغلت عضوية جمعيات معنية بالتمكين الاقتصادي للمرأة، وفريق عمل التنسيق الاقتصادي للجنة الوطنية لشؤون المرأة، واللجنة الاستشارية لوحدة التصدير في جمعية نادي صاحبات الأعمال والمهن، وفريق تمكين المرأة المنبثق عن فريق وضع برنامج لتنفيذ مخرجات وثيقة التحديث الاقتصادي.

وحصلت المهندسة مها علي على وسام الاستقلال من الدرجة الثالثة عام 2008، تقديراً للكفاءة في الخدمة المدنية، وكذلك وسام الاستقلال من الدرجة الخامسة عام 2000، تقديراً لجهود الوفد المفاوض على اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق