استكمال اجتماع فريق العمل التعليمي المشترك بين دول الخليج والأردن

هلا أخبار – استكملت الوفود المشاركة في فعاليات الاجتماع الخامس لفريق العمل المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي والأردن في مجال التعليم، اجتماعاتها لليوم الثاني.

وعقد اليوم الأربعاء في مبنى وزارة التربية والتعليم اجتماعا، جرى خلاله بحث العديد من مجالات التعاون وتبادل الخبرات والتجارب لغايات تحسين وتطوير العملية التعليمية في الدول الشقيقة.

وأكدت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، خلال الاجتماع، عمق العلاقات الأخوية التي تجمع الأردن ودول مجلس التعاون، معربة عن تمنياتها بتحقيق الغايات المنشودة من تبادل الخبرات بين الجانبين.

وبينت أن لقاء اليوم تضمن عروضا تقديمية عن التخطيط الاستراتيجي، وتطوير المناهج والنشاطات والمسابقات، والتعليم المهني والتعليم العام والتعليم الدامج، والتوسع في برامج الطفولة والتعليم ما بعد كورونا، إضافة إلى تبادل الخبرات في مجالات التعليم، والدراسات حول الفاقد التعليمي.

وعرض رئيس التعليم العام /الأمانة العامة لمجلس التعاون عبد الله المشعل، من جهته، للاستراتيجية الخاصة بالمجلس، ومجالات التكنولوجيا وأمن البيانات التعليمية، ومجالات تدريب المعلمين، والنشاطات الطلابية، والمسارات التعليمية، مبديا الرغبة في الاستفادة من التجربة الأردنية في مجالات التعليم المهني، والمواد الإثرائية في مواضيع الانتخابات والديموقراطية.

واستمع فريق العمل إلى عرض حول آخر مستجدات التطوير والتحسين في التجربة الأردنية في العديد من المجالات، إذ عرضت المديرة التنفيذية للمركز الوطني لتطوير المناهج الدكتورة شيرين حامد، ما جرى تنفيذه من عملية تطوير المناهج في الأردن ضمن خطة تراعي التطور السريع في مجال المعرفة والمعلومة، ومواكبة التحديث المستمر في أنظمة التعليم العالمية في هذا المجال.

كما تضمن اللقاء عروضا تقديمية عن الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم ومحاورها قدمها مدير إدارة التخطيط في الوزارة الدكتور يوسف أبو الشعر، وعرضا عن واقع التكنولوجيا في التعليم قدمته مدير إدارة مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات المهندسة ربى العمري.

وعرضا حول التعليم العام قدمه مدير إدارة التعليم العام الدكتور نبيل حناقطة والدكتورة عالية عربيات والدكتور محمد الرحامنة، وعرضا عن برامج التدريب قدمته مدير إدارة الإشراف والتدريب التربوي الدكتورة ختام عبابنة، وعرضا حول المسابقات الطلابية قدمه مدير إدارة النشاطات الدكتور عبدالسلام الشناق.

وعرضا عن واقع التعليم المهني قدمه المهندس لواء الدين جرادات، وعرضا عن نشاطات الوزارة في مجال البحث التربوي قدمه مدير البحث التربوي الدكتور ياسر العمري، وعرضا حول جودة التعليم والمساءلة قدمته رئيس وحدة جودة التعليم والمساءلة الدكتورة ريما زريقات، وعرضا حول نشاطات اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم قدمته أمين سر اللجنة ابتسام أيوب.

وعرض أعضاء فريق العمل المشترك من دول مجلس التعاون، من جهتهم، تجربة بلادهم في المجالات التعليمية، معربين عن سعادتهم من تبادل الخبرات والاستفادة من التجربة الأردنية وحفاوة الاستقبال.

وضم الوفد كلا من: مدير إدارة مركز البحوث وبيانات التعليم/ الإمارات حمدان الشكيلي، ورئيس الفريق/ وزارة التعليم العام في السعودية راشد الحمد، والمشرف على أمانة المؤتمر العام والمجلس التنفيذي/ الأمانة العامة الدكتور محمد القسومي، ومستشار وزيرة التربية والتعليم في سلطنة عمان الدكتور حمد السرحاني، وممثلة وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في قطر الدكتورة آمنة البوعينين، والوكيل المساعد لتطوير التعليم والتعلم في البحرين الدكتورة سماح العجاوي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق