“الخدمات”: إجراء عمليتين نوعيتين لأول مرة في الأردن

هلا أخبار – أعلنت الخدمات الطبية الملكية عن إجراء عمليتين نوعيتين لأول مرة على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية والخدمات الطبية الملكية.

وقام فريق طبي متخصص من قسم جراحة اليد والطرف العلوي، برئاسة المقدم الطبيب أخصائي أول، صائب المستريحي، بإجراء عملية “نقل أعصاب انتقائية طرفية للطرف العلوي” في مركز التأهيل الملكي.

وتمثلت العملية بنقل أعصاب انتقائية طرفية للطرف العلوي، حيث كان المريض يعاني من قطع كامل في العصب الكعبري في منطقة الذراع العليا، وتم إجراء النقل للأعصاب في منطقة الساعد، وذلك عن طريق إجراء عملية عزل انتقائي لأفرع عصبية من العصب الأوسط في منطقة الساعد (FDS.FCR)، ووصلها بالأعصاب الخارجة من العصب الكعبري المصاب في نفس المكان المذكور.

وقال رئيس اختصاص جراحة اليد والطرف العلوي العقيد الطبيب أيمن برغل أن هذه العملية من العمليات النادرة والمعقدة، حيث أنها تعطي نتائج مرضية للمريض وتعتبر بديل عن نقل الأوتار.

يشار إلى أن هذه العمليات تجرى على مستوى ميكروسكوبي وتعتبر من العمليات الحديثة نسبيا على مستوى العالم، حيث تم البدء في إجراء هذه العمليات قبل عشرة سنوات عالمياً، وهذه أول حالة يتم إجراؤها على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية.

كما قام فريق طبي متخصص من دائرة الأسنان في مدينة الحسين الطبية، برئاسة مستشار الوجه والفكين، العقيد الطبيب زيد الزعبي، بإجراء عملية تصحيح ملامح الوجة والأطباق لمريضة تعاني من متلازمة كراوزن.

وتمثلت العملية في تصحيح ملامح الوجه والأطباق لمريضة متلازمة كراوزن، حيث كانت المريضة تعاني من تشوهات خلقية في الوجه أثرت على حياتها الاجتماعية والنفسية كونها في مقتبل العمر.

وقال مدير مستشفى الحسين، العميد الطبيب أيهم حداد، إن الخدمات الطبية الملكية تسعى لمواكبة آخر التطورات الطبية والعلمية التي من شانها رفع المستوى الطبي والرعاية الطبية المقدمة للمرضى.

وبين مستشار الوجه والفكين، العقيد الطبيب زيد الزعبي، أن العملية تجرى لأول مرة في الأردن، حيث أنها استغرقت 6 ساعات من العمل تم خلالها اتباع أحدث تطورات الطب وإجراء قص العظم على مستوى متقدم لم يحدث من قبل على مستوى المملكة، حيث أن هذه العملية تختص بتصحيح ملامح الوجه والأطباق لمرضى المتلازمات الذين يعانون من خمول كبير في نمو العظم.

يشار إلى أن هذه العمليات يعمل بها في الدول المتطورة لتصحيح ملامح الوجه والأطباق لمرضى المتلازمات الذين يعانون من خمول في نمو العظم.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق