“الضمان” توضح آلية احتساب الراتب التقاعدي وفق مشروع القانون المعدل

هلا أخبار – أوضحت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، آلية احتساب متوسط الأجر المعتمد لاحتساب الراتب التقاعدي وفق مشروع القانون المعدل لمن تقل اشتراكاته بحلول الأول من كانون الثاني 2023 عن (120) اشتراكا.

وقالت المؤسسة، في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن متوسط الأجر الذي سيتم على أساسه احتساب الراتب التقاعدي سيكون مبنيا على جميع أجور المؤمن عليه المشمولة بالضمان الاجتماعي، مع تعديل الأجور السنوية بواقع معدلات التضخم المسجلة في السنوات اللاحقة لتحقق الأجر.

وأضافت أن الأجور السابقة التي تدخل في احتساب المتوسط سيتم تعديلها على نحو يعكس قوتها الشرائية عند التقاعد، استنادا لمعدلات التضخم في كل سنة من السنوات اللاحقة لشمولها.

ولغايات توضيح آلية الاحتساب، طرحت المؤسسة مثالا افترضت فيه أن الأجر السنوي للمشترك في العام 2023 هو (500) دينار ومتوسط معدل التضخم السنوي في السنوات اللاحقة 3 بالمئة، فإذا قرر المشترك التقاعد بعد 15 عاما، ففي هذه الحالة لن يتم اعتماد الأجر الذي كان يتقاضاه في العام (2023) كما هو في المتوسط، وإنما سيتم زيادته بواقع معدل التضخم في السنوات اللاحقة، أي سيصبح (756) دينارا بدلا من (500) دينار.

(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق