سفير الأردن في القاهرة يترأس الوفد المشارك في منتدى البيئة والتنمية

هلا أخبار – ترأس السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة، اليوم الأحد، الوفد الأردني المشارك في منتدى البيئة والتنمية لعام 2022، والذي عقد في العاصمة المصرية القاهرة تحت عنوان “الطريق إلى شرم الشيخ”.

وتأتي مشاركة الأردن في المنتدى الذي نظمه المجلس العربي للمياه تحت رعاية وزارة الخارجية المصرية، ضمن التحضير للمشاركة الأردنية الواسعة في مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ الذي تستضيف مدينة شرم الشيخ أعمال دورته الـ27 في شهر تشرين الأول المقبل.

ويشارك في أعمال المنتدى وفود من عديد الدول العربية والأجنبية تمثّل الوزارات والجهات المعنية بأجندة مؤتمر المناخ COP27، خصوصاً وأن منتدى البيئة والتنمية يسلط الضوء على مختلف القضايا المتصلة بموضوعه، ومنها قضايا المياه وندرتها وعلاقة ذلك بقضايا التغير المناخي بشكلٍ عام.

كما يشارك أمين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد في أعمال المنتدى الذي يستمر على مدار 3 أيام، برفقة مسؤولين وخبراء وقادة فكر من 30 دولة لتسليط الضوء على تأثيرات وحلول تغيُّر المناخ على البيئة والتنمية.

وكان رئيس المجلس العربي للمياه الدكتور محمود أبو زيد أكد أهمية إحياء القيم والمبادئ لمواجهة التغيرات المناخية، وأن الأبحاث العالمية ترصد التغيرات المناخية، والتي تؤثر على المياه، ونتج عنها موجات جفاف، ما انعكس سلبا على النقل النهري ومياه الشرب، فضلا عن بعض الدول التي تواجه فيضانات مدمرة.

وعرض وزير الخارجية المصري سامح شكري، الرئيس المعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، خلال كلمته، لجهود مصر للتحضير لمؤتمر المناخ الشهر المقبل، بصفته نقطة تحولٍ على صعيد عمل المناخ الدولي للانتقال من مرحلة الوعود والتعهدات إلى مرحلة التنفيذ الفعلي على الأرض.

ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى، إلى ضرورة استغلال تلك الفرصة الفريدة لتسليط الضوء على خصوصية المنطقة العربية و أولوياتها، كونها مصدرا عالميا مهما للطاقة ومنطقة تعاني من الفقر المائي الحاد وأثر ذلك على تأمين الحاجات العربية من الغذاء.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق