وفد من بلدية عجمان الإماراتية يطلع على تجربة “الأمانة” المالية

هلا أخبار – اطلع وفد من بلدية عجمان الإماراتية على تجربة أمانة عمان الكبرى في إدارة وتخطيط الموارد المالية (المقارنة المرجعية في المجال المالي).

وقدم نائب مدير المدينة للشؤون المالية والإدارية في الأمانة سامر ياسين شرحاً عن أمانة عمان ومجلسها، والقانون الخاص للأمانة الذي يعتبر مدخلاً لتعديل الأنظمة.

كما قدم عرضا شاملا عن الخطّة الاستراتيجيّة لأمانة عمّان 2022-2026 ومحاورها، والاستراتيجية المالية للأمانة، ونبذة عن المشاريع التنموية للمدينة التي تضمنتها الاستراتيجية كمشروع مدينة السيارات الذي يعتبر تنظيميا واستثماريا، ومشروع المسلخ الجديد وغيرها.

وعرض المدير التنفيذي للشؤون المالية الدكتور أحمد العموش محاور خطة عمل الإصلاح المالي لأمانة عمان 2019 / 2023 والتي شملت على محورين هما تطوير الاستراتيجيات المالية لتشكل أساس في اتخاذ القرارات تضمنت استراتيجية إدارة النقد والدين وتطوير التقارير لتسهيل فهمها من الجهات الداخليه والخارجية بإعداد (municipal financial dashboard).

كما عرض تقييم الأصول الثابتة، وتدريب وتأهيل الموظفين، وسياسة التسويات البنكية، وتحسين منهجية ترشيد الإنفاق، وتحسين آليات التحصيل، وتحسين الرقابة والتدقيق الداخلي، وتحسين الموازنات متوسطة المدى وبناء استراتيجية مالية طويلة الأمد شاملة الأهداف والأدوات، والتحول من الأساس النقدي إلى الاستحقاق، والوصول الى التصنيف الائتماني (Credit rating).

وأشار مدير إدارة الشؤون المالية في بلدية عجمان، عبدالرؤوف محمد، إلى أن الوفد يضم محللا ماليا في قسم الموازنات ومدير قسم الأصول، وأن الزيارة تهدف للاطلاع على أفضل الممارسات المالية التي تطبقها الأمانة، وتعزيز العلاقات من خلال اتفاقيات الشراكة بين الجانبين، وتبادل الأفكار في المجالات المالية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق