الأردن يوقع مذكرة تأطير الدعم الأمريكي الجمعة

هلا أخبار – يوقع الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، يوم الجمعة الموافق 16 أيلول في واشنطن، مذكرة تفاهم حول الشراكة الاستراتيجية بين حكومتي المملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الأمريكية، تؤطر الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للمملكة.

ووفق وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، مساء الأربعاء، أُعلن في البيان المشترك الصادر عقب لقاء جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الأمريكي جوزيف بايدن على هامش قمة جدة في شهر تموز عن عزم الولايات المتحدة توقيع مذكرة تفاهم جديدة مع الأردن، والتي تعتزم الولايات المتحدة عبرها توفير مساعدات سنوية للأردن لا تقل عن 1.45 مليار دولار سنوياً خلال الفترة الممتدة بين الأعوام 2023 و2029.

وأعاد الرئيس بايدن التأكيد على دعم الولايات المتحدة المطلق للأردن كحليف رئيس للولايات المتحدة وقوة للسلام في المنطقة، ولقيادة الملك عبدالله الثاني.

وتعكس مذكرة التفاهم التزام الولايات المتحدة السياسي بدعم الأردن واستقراره ومتانة الشراكة بين البلدين الصديقين، وتستهدف تلبية احتياجات الأردن ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أعلنه جلالة الملك عبدالله الثاني.

وتعد مذكرة التفاهم التي سيجري توقيعها يوم الجمعة المقبل مذكرة التفاهم الرابعة حول الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، حيث جرى توقيع المذكرة الأولى في العام 2008 وشملت مساعدات بقيمة 660 مليون دولار سنوياً ولمدة 5 أعوام اعتباراً من العام 2010.

فيما جرى توقيع مذكرة التفاهم الثانية في العام 2015 وبقيمة واحد مليار دولار أمريكي سنوياً ولمدة 3 أعوام. وتم توقيع مذكرة التفاهم الثالثة في العام 2018 وبقيمة 1,275 مليار دولار سنوياً ولمدة 5 أعوام.

وستحل هذه المذكرة محل مذكرة التفاهم الحالية التي ينتهي العمل بها في شهر أيلول 2022، وتعد المذكرة الجديدة الأكبر من حيث حجم المساعدات المقدمة للمملكة، والأطول من حيث المدة الزمنية، وتبنى على أكثر من سبعة عقود من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وسيسبق مراسم التوقيع على مذكرة التفاهم، يوم الجمعة، محادثات ثنائية بين نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيره وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن الساعة الخامسة مساء بتوقيت عمان، يليها مؤتمر صحفي مشترك.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق