التعامل مع الكوارث

وافد رمضان نغوي

لقد اصاب الاردن في الايام والاسابيع الماضيه حوادث مؤسفه ذهب ضحيتها ارواح بريئه واصابات كثيره ولولا لطف الله بنا لكانت الاصابات اشد واكثر ايلاما لان التعامل مع هذه الحوادث كان يفتقد الى الاحتراف والمهنيه العاليه واعتمد كثيرا على الفزعه والشعبويه فمثلا حادث انهيار العماره في اللويبده ( وهو يحاكي كوارث الزلازل على شكل مصغر ) كان التعامل معه يفتقد الى نظام الانذار والطوارئ والاسعاف والانقاذ …فالمفروض حسب انظمة الطوارئ العالميه ان يكون في الامن العام والدفاع المدني كود خاص ( حسب اللون ) وتعليمات خاصه حسب الكارثه …انهيارات وحرائق وفيضانات وتسرب كيماوي( كما حصل في العقبه ) هذه التعليمات تتضمن:

اولا… تجهيزات الملابس والادوات الوقائيه من خوذ ومعدات وملابس خاصه للحرائق والتسرب الكيماوي والفيضانات واجهزة الاسعافات والاكسجين ضمن checklist معد وجاهز لكل نوع من انواع الكوارث.

ثانيا…خطه وتعليمات لكافة الاجهزه( المعنيه فقط ) من حيث من يجب تواجده ووضع طوق وحواجز للسلامه والامن لعدم اعاقة عملية الانقاذ والاخلاء باي شكل من الاشكال.

ثالثا…التعامل مع ذوي الوفيات والمصابين بشكل محترف من قبل الوزارات والجهات المعنيه .

رابعا …التعامل مع الاعلام من قبل جهة واحده فقط وبكل وضوح وشفافيه.

واقعيا ماذا رأينا…( في الساعات الاولى )!!!!!!! حضور الاجهزه الامنيه باعداد كبيره جدا من كافة مرتباتها وصنوفها الكثيره !!! ( بدون تجهيزات الوقايه اللازمه ) بحيث راينا اكتظاظ وارتباك وعدم حرفيه وكذلك حضور الدفاع المدني ( في الساعات الاولى بدون تجهيزات الوقايه اللازمه من الانهيارات ) ( الا القليل منهم ) وحضور الكثير من المتفرجين وكذلك رئيس الوزراء ومرافقيه و عدد من الوزراء ومرافقيهم وامين عمان ومرافقيه ومدير الامن العام ومرافقيه ومدير الدفاع المدني ومرافقيه والمحافظ ومرافقيه وعدد كبير من المسؤولين ومرافقيهم …علما ان منطقة الانهيار منطقه ضعيفه ومتحركه ولولا لطف الله لكانت الكارثه اكبر.

اعلاميا كان الوضع مربكا فكل جهه اعلاميه تعطي ارقاما وتحليلات مختلفه عن الاخرى.

كان المفروض ان يتم التعامل مع اهالي الضحايا بصوره اكثر احترافيه.

لنتذكر ما حدث في العقبه…حادث تسرب كيماوي…في اللحظات الاولى الخطيره والحاسمه والمهمه راينا داخل الميناء وبجانب دخان الحادث… مندوبة التلفزيون والمصور… على بعد امتار !!! وطبعا وجود كل الاجهزه والمسؤولين المعنيين وغير المعنيين… وهنا المهم ( لا احد يضع الاجهزه الوقائيه ) وفي العقبه ( ودائما ) لولا لطف الله لكانت الاصابات اكثر .

وبرأيي حادث العقبه وحادث اللويبده يجب ان ندرسهم جيدا ونضع خطط واضحه وقابله للتطبيق للتعامل مع جميع الكوارث …ولا نتعامل بنظام الفزعه والشعبويه.

ممكن التعليمات موجوده ولكن لا يتم تطبيقها!!





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق