قمة التعليم ترشح الأردن لعضوية لجنة أممية رفيعة المستوى

هلا أخبار – رشحت قمة تحويل التعليم التي تتبناها الأمم المتحدة، الأردن، مع 11 دولة لعضوية اللجنة التوجيهية رفيعة المستوى للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة وذلك خلال اجتماع قمة تحويل التعليم المنعقدة حاليا في نيويورك ويشارك بها الاردن.

والدول المرشحة لتمثيل بلدان مناطقها بالإضافة إلى الأردن هي: الأرجنتين، بنغلاديش، الصين، كولومبيا، كوت ديفوار، فرنسا، لاتفيا، المغرب، البرتغال، سيراليون وسلوفينيا.

ويجتمع وزراء تعليم هذه الدول يوم الثلاثاء المقبل من أجل الاتفاق على متابعة قمة تحويل التعليم برئاسة مشتركة من قبل رئيس دولة سيراليون، جوليوس مادا بيو ومديرة اليونسكو، أودري أزولاي.

ويهدف المجلس الأعلى للتعليم إلى تسريع التقدم على المستوى القطري نحو الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.

وستركز المبادرات العالمية الجديدة المنبثقة عن القمة على مثل هذه الحلول لتحويل التعليم.

وستقدم اللجنة التوجيهية رفيعة المستوى تقريراً عن التقدم المحرز في المبادرات العالمية في اجتماع التعليم العالمي المقبل المؤدي إلى قمة المستقبل.

وسيتم إطلاق سبع مبادرات عالمية في القمة المنعقدة حاليا لتسريع التغيير في القضايا الحرجة التحويلية التي تظهر بشكل بارز في جداول أعمال الدول الأعضاء والتي يمكن أن يكون الالتزام السياسي رفيع المستوى البارز فيها تحويلياً.

وتتمثل المبادرات السبع المطروحة في المؤتمر، بتخضير التعليم لجعل كل متعلم مستعدًا للمناخ، وربط كل طفل وشاب بالحلول الرقمية، ومعالجة أزمة التعلم التأسيسي لدى صغار المتعلمين.

كما تشمل المبادرات تحويل أنظمة التعليم لتمكين جميع الأطفال والشباب المتضررين من الأزمات من الوصول إلى فرص تعلم شاملة وعالية الجودة وآمنة واستمرارية التعليم؛ إضافة الى النهوض بالمساواة بين الجنسين وتمكين الفتيات والنساء، وتحويل تمويل التعليم عن طريق الاستثمار بشكل أكثر إنصافًا وكفاءة وابتكارًا.

كما تشمل المبادرات تمكين الشباب ليكونوا قادة فاعلين في إعادة تشكيل التعليم.(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق