“العربية للتنمية الزراعية” تحتفل بيوبيلها الذهبي ويوم الزراعة

هلا أخبار – احتفلت المنظمة العربية للتنمية الزراعية اليوم الثلاثاء، باليوبيل الذهبي للمنظمة ويوم الزراعة العربي 2022.

وقدم وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات عبر تقنية الزوم تهانيه للمنظمة العربية للتنمية الزراعية احتفالها باليوبيل الذهبي ومرور 50 عاماً على تأسيسها والخدمات المقدمة للتنمية الزراعية العربية.

وثمن النشاطات الريادية التي قدمتها المنظمة للدول العربية و من بينها الأردن، لا سيما وأن المنظمة نفذت العديد من المشاريع التنموية كالحصاد المائي، وتطوير قطاع الزيتون والتنمية الريفية وتمكين المرأة الأردنية، من خلال المشاريع الريادية مثل النحل، وتنفيذ مشاريع للحد من الأمراض والآفات العابرة للحدود، علاوة على برنامج التدريب والتأهيل للمزارعين والمهندسين الزراعيين والمرشدين.

كما قدمت المنظمة الدعم الفني واللوجستي والمخبري حسب حاجة القطاع الزراعي، إلى جانب إطلاق برنامج الأمن الغذائي العربي المستدام خلال جائحة كورونا والذي كان له انعكاس إيجابي على تعزيز الامن الغذائي وتحقيق التنمية الزراعية الشاملة.

من جهتها رحبت رئيس المكتب الإقليمي للمشرق العربي المهندسة فداء الروابدة مشاركة المنظمة احتفالها في اليوبيل الذهبي ومرور 50 عاما على الإنجاز حيث برز دور المنظمة في المشرق العربي من خلال التدريب والتأهيل وتمكين المرأة والشباب وتعزيز الأمن الغذائي والعمل مع الشركاء في إحداث التنمية الزراعية الشاملة.

وأكد مدير عام المنظمة عبر تقنية زوم اعتزازة بما تقدمه المنظمة والتي حققت عبر مسيرتها خلال العقود المنصرمة في مجالات التنمية الزراعية والأمن الغذائي ومساعدة الدول الأعضاء في تطوير وتنمية قطاعاتها الزراعية والحيوانية والسمكية، لافتا إلى الدور الريادي والتنموي الذي حققتة المنظمة العربية، لا سيما حين قدمت ما يزيد عن 820 دراسة قومية وأكثر من 500 استشارة علمية وفنية للدول الأعضاء إضافة الى عقد حوالي 176 دورة تدريبية قومية غطت معظم المجالات الزراعية واستفاد منها نحو 4400 كادر من الدول العربية.

كما تفذت المنظمة 1211 دورة تدريبية قطرية استفاد وتخريج نحو 1700 طالب في المعهد العربي التقني للزراعة والثروة الحيوانية.

كما ونفذت المنظمة أكثر من 1320 مشروعاً تنمويا رائدا ضمن مشاريع ريادية في الثروة الحيوانية والنباتية والسمكية، علاوة على توقيع أكثر من 225 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع غالبية المنظمات والهيئات وصناديق التمويل العربية والإقليمية والدولية، وإعداد جدوى فنية ومالية لمشاريع تنموية زراعية في الدول العربية والإفريقية، وإعداد الخطط والاستراتيجيات كاستيراتيجية التنمية الزراعية العربية 1982، إضافة إلى إعداد وثيقة البرنامج العربي للغذاء وإعداد البرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي الذي أطلقته القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية في الكويت.

وقال رئيس الجمعية العامة للمنظمة أحمد مذوبي، إن الهدف الاستراتيجي للمنظمة يكمن في توفير إطار عمل لإدارة ومعالجة التحديات المتعلقة بالقطاع الزراعي في الدول العربية من خلال تحقيق خمسة أهداف استراتيجية طويلة الأجل متلائمة مع أهداف التنمية المستدامة.

وثمن الدكتور محمد ماء العينين من جمهورية السودان العلاقات بين الدول المشاركة من خلال تفعيل الشراكة الحقيقية لتعزيز الأمن الغذائي والتغلب على التحديات التي تواجه القطاع الزراعي والتشبيك بين القطاعين العام والخاص وإيجاد استراتيجية تتواءم والبلدان العربية لتعزز تطوير القطاع الزراعي ونقل التقنيات الحديثة والتكنولوجيا.

ونقل الاحتفال عبر تطبيق زوم ورعاه وزير الزراعة والغابات بجمهورية السودان تحت شعار “نحو تكامل زراعي عربي لاستدامة الأمن الغذائي والتغلب على التحديات المعاصرة” بحضور عدد من وزراء الزراعة العرب، وتخلل الاحتفال إطلاق البرنامج العربي لاستدامة الأمن الغذائي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق