جلسات توعوية للتخلص من مركّبات الرصاص في الدهانات

هلا أخبار – نظمت وحدة الإنتاج الأنظف، التابعة لمركز المياه والبيئة والتغيير المناخي في الجمعية العلمية الملكية، جلسات توعوية حول مشروع التخلص من مركّبات الرصاص في الدهانات بمحافظات إربد والزرقاء ومادبا.

وقالت الجمعية العلمية الملكية، في بيان اليوم الخميس، إن الجلسات هدفت إلى التعريف بالمشروع، وعرض مراحله المختلفة ونتائجه، والمخاطر الصحية لمركبات الرصاص على الصحة العامة.

وناقشت الجلسات دور الجهات الرقابية في الحد من استخدام الدهانات المحتوية على مركّبات الرصاص، وسن التشريعات المتعلقة بذلك، لا سيما منع استيرادها وتداولها.

وبين فريق الجمعية الآثار المُحتملة لمركبات الرصاص على الصحة العامة، ودور أصحاب الإسكانات وتجار بيع الدهانات والمواطنين في الحد من استخدام وتداول الدهانات المحتوية على مركبات الرصاص.

وأشارت الجمعية، في بيانها، إلى أنه ومن خلال المشروع الذي استمر لـ3 سنوات بدعم من برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، وبالتعاون مع مركز الإنتاج الأنظف في بلغراد، جرى تقديم الدعم لـ3 شركات محلية تعمل في صناعة الدهانات من خلال إعداد صيغ كيميائية وتراكيب محددة في صناعة الدهانات تخلو من مركبات الرصاص، ولا تؤثر على نوعية المُنتج.

وبينت أن وحدة الإنتاج الأنظف أصدرت دليلًا فنيًا مترجمًا إلى اللغة العربية حول إعادة صياغة الدهانات المحتوية على مركبات الرصاص والبدائل المتاحة له في الدهانات، وهو متاح على الإنترنت مجانًا لجميع المهتمين.

وشاركت في الجلسات جهات حكومية وأهلية ممثلةً عن قطاعات الصحة والتعليم والمياه والبيئة والزارعة والعمل والأشغال والدفاع المدني والجمارك والأوقاف والبلديات والمواصفات والمقاييس، وعدد من الجهات الخاصة والمؤسسات غير الحكومية والمجتمع المدني.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق