الزراعة: ارتفاع صادرات الخضار والفواكه الأردنية 6%

زيادة صادرات الأغنام الحية بنسبة 13%

هلا أخبار – قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم الثلاثاء، إن صادرات الخضار والفواكه زادت بنسبة 6%؜ مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بالرغم من انخفاض كميات الإنتاج نتيجة التغيرات المناخية.

وأضاف الحنيفات أن كمية الصادرات من الخضار والفواكه لنهاية شهر أيلول من العام الحالي بلغت 361 ألف طن مقارنة بـ 339 ألف طن العام الماضي.

كما بلغت كمية الصادرات من الأغنام الحية 430 الف رأس مقارنة ب 360 الف راس العام الماضي ، فيما بلغت كمية الصادرات من بيض التفريخ 96 مليون بيضه مقارنة ب 61 مليون بيضة تم تصديرها خلال العام الماضي .

وبين الحنيفات أن سبب الزيادة يرجع إلى الجهود التي بذلتها الوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص لإزالة كافة العوائق أمام انسياب الزراعية للأسواق الخارجية.

كما بين الحنيفات أن الزيادة في الصادرات جاءت نتيجة التركيز على معايير سلامة وجودة المنتجات الزراعية الأردنية بشقيها النباتي والحيواني، ومراعاة للشروط التسويقية التصديرية ومتطلبات الدول الخارجية.

وأضاف أن زيادة صادرات الخضار والفواكه هو نتيجة مباشرة لتشجيع الوزارة المزارعين على اتباع أسس وأساليب الزراعة الحديثة، ونظم الزراعة بدون تربة؛ لإنتاج محاصيل زراعية ذات جودة عالية وكميات كبيرة.

وأكد على أهمية التركيز على مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي، وتعزيز قدرات المزارعين، وزيادة استفادتهم من الفرص التصديرية وانعكاسها على أعمالهم الزراعية بما يضمن زيادة فرص العمل، والتشغيل في المناطق الزراعية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق