موجودات صندوق استثمار الضمان ارتفعت بقيمة مليار حتى حزيران

هلا أخبار – أكدت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف أن اداء الصندوق مكّنه من المحافظة على متانة المركز المالي للضمان الاجتماعي، حيث ارتفعت موجودات الصندوق بقيمة مليار دينار خلال الاشهر الستة الاولى من العام الحالي ، لتصل الى 13.3 مليار دينار وبمعدل عائد على الموجودات بلغ 8.4 بالمئة.

وأضافت السقاف خلال ندوة حوارية استضافها منتدى السياسات العامة مساء اليوم الاربعاء، بحضور شخصيات سياسية واقتصادية واكاديمية وبرلمانية، ان حصافة السياسة الاستثمارية للصندوق والتزامه بأفضل الممارسات العالمية لإدارة صناديق التقاعد وتعافي القطاعات التي يستثمر فيها الصندوق، ساهم في تجاوز الصندوق للعديد من التحديات التي نجمت عن تبعات الأزمات التي أثرت على الاقتصاد الأردني والعالمي ومن أبرزها جائحة كورونا.

وأشارت إلى نمو موجودات الصندوق خلال السنوات الـ 19 الماضية بقيمة 11.7 مليار دينار نتيجة تحقيق الصندوق لعوائد من استثماراته المختلفة والبالغة 6.5 مليار دينار إضافة الى تحويلات الفوائض التأمينية من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والبالغة 5.2 مليار دينار.

كما بلغ معدل العائد الذي حققه الصندوق على الموجودات منذ مباشرة اعماله عام 2003 ولغاية 30/6/2022 حوالي 5.6 بالمئة.

وقالت السقاف إن مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي حددت معالم خارطة الطريق للمئوية الثانية للدولة الأردنية، وركزت على عدد من القطاعات ومن أبرزها الزراعة والامن الغذائي والسياحة والطاقة المتجددة، مشيرة الى ان هذه المخرجات تتماشى مع النهج الذي يسير فيه الصندوق وتوجهاته الاستراتيجية والقطاعات المستهدفة للاستثمار.

وخلال المحاضرة، تم استعراض أبرز استثمارات الصندوق في قطاعات البنوك، والتعدين، و الزراعة والمناطق التنموية. وكذلك اهتمام الصندوق بالاستثمار في مشاريع الشراكة، مشيرة الى أن الصندوق قام بإرسال رسائل اهتمام للمشاركة في مشروع الناقل الوطني لتحلية ونقل مياه البحر الأحمر ومشروع انشاء مدارس حكومية.

كما تمت الاشارة الى مشاريع التطوير العقاري للصندوق، ومنها مشاريع تحديث وتطوير اراضي الحمر والقسطل المملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لاقامة مشاريع ومرافق ذات استخدامات متعددة.

وبينت السقاف ان التحسن في اداء الاقتصاد الوطني وقيام مشاريع كبرى جديدة، سيوفران فرصا مجدية للصندوق كمستثمر مالي للاستثمار فيها وبالشراكة مع القطاع الخاص. مشيرة الى قيام الصندوق حاليا بدراسة عدد من الفرص للاستثمار في قطاعات التعدين والصناعات الدوائية والتطوير العقاري، والمساهمة في شركات استراتيجية كبرى وتمويل مشاريع عبر نافذة التأجير التمويلي.

من جانبها اشاد رئيس المنتدى العين الدكتور خالد البكار بالدور المهم لاستثمارات الصندوق في تعزيز نمو الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمارات، إضافة الى المساهمة في خلق فرص عمل للأردنيين وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم، مشيدا بسياسة الصندوق في توزيع استثماراته على مختلف محافظات المملكة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق