“التربية” توضح حول احتساب علامة مشتركي “تكميلية التوجيهي”

احتساب العلامة الأحدث لمشتركي رفع المعدل بدءا من العام الدراسي 2022/2023

احتساب العلامة الأعلى لمشتركي الدورة التكميلية الحالية

احتساب العلامة الأعلى للذين لم يستكملوا متطلبات النجاح


هلا أخبار – رصد – أوضحت وزارة التربية والتعليم حول احتساب علامة مشتركي الامتحان التكميلي لشهادة دراسة الثانوية العامة “التوجيهي”.

ووافق مجلس التربية والتعليم بتاريخ 27 آذار الماضي على احتساب العلامة الأحدث لكل متقدم لامتحان “التوجيهي” لإعادة مبحث أو أكثر من مشتركي رفع المعدل الذين يحق لهم الالتحاق بالجامعات وذلك بدءا من العام الدراسي 2022/2023.

وفي حديثه للتلفزيون الأردني، قال مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في الوزارة، الدكتور محمد كنانة، إن القرار يعني أنه وبدءا من العام الدراسي 2022/2023 فإن الطالب الذي حصل على كشف علامات “ناجح” ويريد أن يرفع معدله ستحسب له العلامة الأحدث.

وأكد أن القرار لا ينطبق على مشتركي الدورة التكميلية الحالية التي بدأ التسجيل لها اعتبارا من صباح اليوم الأربعاء، ولا على المشتركين في أي من السنوات التي تقدموا فيها للامتحان والذين لم يستكملوا متطلبات النجاح، حيث ستحتسب لهاتين الفئتين العلامة الأعلى.

وبين أن أي طالب من الفئتين يتقدم لامتحان “التوجيهي” لأغراض رفع المعدل يستطيع أن يستخدم أي من كشفي علاماته السابق والجديد.

وعزا اتخاذ القرار إلى تضخم أعداد طلبة الثانوية العامة المتقدمين إلى الامتحان التكميلي، حيث يكون من بينهم نسبة كبيرة “غير جادة”، ما يزيد من أعباء الوزارة في توفير القاعات والكوادر ويؤخر أحيانا موعد إعلان النتائج المرتبطة بمواعيد القبول في الجامعات الرسمية.

وشدد على أن القرار يحقق عدالة أكبر بين طلبة “التوجيهي” الجدد والقدامى في التنافس على المقاعد الجامعية الحكومية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق