الملكة تطلع على برنامج “طريق البرمجة” ضمن فعاليات ساعة برمجة العالمية

خلال زيارة إلى مدرسة الجندويل الثانوية الشاملة للبنات

هلا أخبار – اطلعت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم خلال زيارة إلى مدرسة الجندويل الثانوية الشاملة للبنات في العاصمة عمان، على برنامج “طريق البرمجة” الذي تنفذه مؤسسة إنجاز لطلبة المدارس بالتعاون مع منظمة Code.org، تزامناً مع الفعالية العالمية “ساعة برمجة” الهادفة إلى زيادة وصول الطلبة إلى علوم الحاسوب، وزيادة مشاركتهم في تعلم أساسيات البرمجة بطريقة سهلة وممتعة، وتعد هذه الفعالية حدثاً تعليمياً وتكنولوجياً هاماً على مستوى العالم.

وفي بداية الزيارة، استمعت جلالتها من الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز ديمة البيبي إلى شرح عن برنامج طريق البرمجة المصمم باللغة العربية، وخطة التوسع في تنفيذه للوصول إلى أكبر عدد من المدارس، حيث يهدف البرنامج إلى تعزيز مهارات وقدرات الطلبة في مجال البرمجة بطرق حديثة ومبتكرة، ويسهم في توسيع نطاق التفكير لدى الطلبة، ويعمل على تمكينهم بالمهارات الرقمية اللازمة والتقنيات الحديثة، التي أصبحت أولوية في مختلف الوظائف المستقبلية.

وتبادلت جلالتها الحديث مع مجموعة من المعلمات والمعلمين المشاركين في جلسة تدريبية، قدمها الرئيس التنفيذي ومؤسس Code.org هادي بارتوفي بحضور مديرة المدرسة سوسن القصاص ونائب رئيس الشراكات الدولية في Code.org ليوناردو أورتيز فيلاكورتا. وهدفت الجلسة إلى تطوير مهارات المعلمين في أساسيات وأدوات البرمجة وتدريبهم على استخدام المصادر والمواقع الإلكترونية التعليمية المتخصصة، لتسهيل وصول الطلبة لهذه المصادر بحيث تكون متاحة في مدارسهم.

وحضرت جلالتها جانباً من الفعالية العالمية “ساعة برمجة” التي شارك فيها مجموعة من طالبات الصف الثامن، والتي تضمنت دروساً في مجال البرمجة تم تصميمها باللغة العربية بالتعاون بين Code.org ومنصة إدراك وتهدف إلى تعليم الطلبة أساسيات علوم الحاسوب والاستخدام الآمن للإنترنت وتصميم الألعاب، وكيفية بناء وتصميم التطبيقات الإلكترونية.

وانضمت جلالتها إلى جلسة تفاعلية في مكتبة المدرسة بمشاركة مجموعة من الرياديات والرياديين في حاضنة أعمال مؤسسة إنجاز mySTARTUP وعدد من طالبات المدرسة، حيث تحدث المشاركون عن أهمية الاستثمار بالبرمجة والتكنولوجيا في تأسيس شركاتهم لتقديم حلول وخدمات ومنتجات تلبي حاجة السوق بطرق مبتكرة، وأهمية تطوير المعرفة والمهارات بهذا المجال للطلبة بسن مبكرة ليكونوا قادرين على بناء مستقبلهم بشكل أفضل.

وفي نهاية الزيارة التقت جلالتها في غرفة المعلمين بمعلمات وموظفي المدرسة، وتوقفت في غرفة الصف التاسع للسلام على الطالبات وتبادلت الحديث معهن عن دراستهن.

وCode.org هي منظمة غير ربحية تأسست عام 2013 في الولايات المتحدة الامريكية بهدف مساعدة طلبة المدارس حول العالم لتعلم البرمجة تماماً كما يتعلمون المواد الأخرى. وتنظم الفعالية العالمية السنوية “ساعة برمجة” والتي شارك بها أكثر من 15% من الطلبة في العالم. وتركز Code.org حالياً على زيادة الوعي حول أهمية البرمجة وارتباطها بالتوظيف، وتعمل في الأردن من خلال الشراكة مع انجاز الأردن وادراك.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق