الحكومة: زيادة نسبة فحوصات التحري عن الكوليرا

وفي بعض المناطق أصبحت بين 50 إلى 100%

2500 فحص سريع للكوليرا ستوزع على المحافظات خاصة الشمالية

مطاعيم الكوليرا متوفرة ومن الممكن أن تستعمل في المناطق التي يتوطن فيها المرض والمناطق المحصورة


هلا أخبار – رصد – أكد مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، زيادة نسبة فحوصات التحري عن الكوليرا.

وفي حديثه للتلفزيون الأردني، اليوم الخميس، أعاد التأكيد على أن الأردن خالٍ من مرض الكوليرا منذ عام 1981، مبينا أن وزارة الصحة ومنذ أكثر من 20 عاما، تقوم بفحص نحو 15% من عينات الإسهالات للتحري عن 4 جراثيم ومنها الكوليرا.

وحاليا زادت الوزارة نسبة فحص عينات الإسهالات للتحري عن الكوليرا، وفي بعض المناطق أصبحت بين 50 إلى 100%، وفق البلبيسي.

فحص سريع

وتحدث عن أن تشخيص حالة الكوليرا يتم بأخذ عينة من البراز وزراعتها في المختبرات، وتأخذ فترة تمتد بين 48 و72 ساعة لتظهر نتيجة فحص العينة.

ولتجنب حجز المشتبه بإصابته لتلك المدة، أشار إلى فحص سريع لاكتشاف حالات الكوليرا مبكرا، بأخذ عينة من البراز، وتظهر نتيجته خلال 10-15 دقيقة.

ولفت إلى 2500 فحص سريع للكوليرا ستصل إلى الأردن بداية الأسبوع المقبل، وستوزع على المحافظات خاصة الشمالية منها لقربها من الحدود السورية.

مطاعيم الكوليرا

وقال إنه لا توجد دولة في العالم تستعمل مطاعيم الكوليرا في الوقت الحالي، كما أن الأردن لم يكن يمتلكها قبيل ثمانينيات القرن المنصرم.

ونوه بتوفر مطاعيم الكوليرا حاليا لكن فعاليتها قليلة، وتستعمل في المناطق التي يتوطن فيها المرض، والمناطق المحصورة، مؤكدا أنه وكمثال: إذا سجلت إصابة في أحد المخيمات من الممكن أن نستخدمه.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق