دورة تدريبية عربية حول هيئة الدستور الغذائي

هلا أخبار – بدأت في العاصمة عمّان أعمال الدّورة التدريبيّة لفائدة نقاط اتصال الدّول العربيّة في هيئة الدّستور الغذائي حول أفضل الممارسات للمشاركة في اجتماعات الدستور الغذائي، والتي تستمرّ لمدّة يومين، بمشاركة عربيّة واسعة.

وقالت مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنيّة المهندسة عبير بركات الزّهير خلال افتتاحها أعمال التّدريب إنّ عملَ هيئةِ الدستورِ الغذائيّ في سياقِ إصدارِ المواصفات القياسية الغذائيةِ وما يتصلُ بها من نصوص؛ يهدف إلى حمايةِ صحةِ المستهلكينَ وضمانِ الممارساتِ المنصفةِ في تجارةِ الأغذية، لا سيّما وإرشادِ صياغةِ التعريفاتِ وتعزيزِها والاشتراطاتِ الخاصةِ بالأغذيةِ وترسيخِها، من أجلِ المساعدةِ في المواءمةِ بينها، وإزالةِ العوائقِ الفنيةِ أمامِ التجارة ، وتسهيلِ انسيابِ السلعِ بين الدول.

وأضافت المهندسة الزّهير أنّ المواصفات القياسية تأتي للمساهمةِ في ضمانِ سلامةِ التجارةِ الدوليةِ بالأغذيةِ وجودتِها وإنصافِها. بحيثُ تمكّنُ المستهلكينَ الوثوقَ بسلامةِ وجودةِ المنتجاتِ الغذائيةِ التي يُقبلونَ على شرائِها.

وثمّنت المهندسة الزّهير أعمالَ هيئاتِ التقييسِ كافة، وهيئةِ الدستورِ الغذائي نظيرَ تطويرِها لأنشطةِ البنيةِ التحتيةِ للجودةِ، والاطلاعِ على أفضلِ الممارساتِ المطبقةِ في هذه المجالاتِ، والاستنادِ إلى المواصفاتِ الدوليةِ في إعدادِ الإجراءات، بهدفِ حمايةِ صحةِ وسلامةِ المستهلك وحمايةِ البيئةِ، والحدّ من ظواهرِ الغشِّ والتضليلِ والتقليدِ، ودعمِ تنافسيةِ المنتجاتِ وتعزيزِ الاقتصادِ .

من جانبه قال الدكتور أبو بكر سلامة ممثل المنظمة العربيّة للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين إن المنظّمة تعمل بالتعاون مع أجهزة التقييس في الدول العربيّة على إصدار مواصفات قياسيّة عربيّة موحّدة تغطي أغلب القطاعات خاصّة الزراعة والأغذية لتحقيق أمن وجودة المنتجات وصحّة وسلامة المستهلك العربيّ، مقدّما الشكر للأردنّ على استضافته مثل هذه الدورات التدريبيّة.

على صعيد متّصل أكّد المهندس عبدالله الهدلق ممثل هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربيّة على أهميّة تضافر الجهود العربيّة وتنسيق المواقف وتبادل الخبرات والرّفع من القدرات الفنيّة للكوادر العربيّة، مشيراً إلى أهميّة المشاركة الفاعلة في اللجان الفنيّة التابعة لهيئة الدّستور الغذائي، بما يسهم بتسهيل التبادل التّجاري وتحقيق النموّ الاقتصادي في الدول ودول مجلس التعاون الخليجي.

ويشارك في اعمال التّدريب ممثلون عن كلّ من الجمعيّة العالميّة لعلوم تشريعات الأغذية، ومنظمة لاندوليكس الامريكية للتنمية الدولية، ووزارة الزراعة الأمريكيّة، والمنظمة العربيّة للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، و هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربيّة، وخبراء ومدرّبون من المبادرة العربيّة للدستور الغذائيّ بالإضافة إلى ممثلي نقاط الاتصال في كلّ جمهوريّة مصر العربيّة وجمهوريّة السودان، والجمهوريّة اليمنيّة، وجمهوريّة العراق، والجمهوريّة اللبنانيّة، ودولة فلسطين، بالإضافة إلى المملكة الأردنيّة الهاشميّة المستضيفة للتدريب.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق