“الزراعة” توقع مذكرة تفاهم لتطبيق نظام تتبع العسل

هلا أخبار – وقع وزير الزراعة، المهندس خالد الحنيفات، مذكرة تفاهم ثلاثية مع كل من نقابة النحالين الأردنيين وشركة ديكابوليس للبرمجيات بهدف تطبيق نظام تتبع عملية إنتاج العسل.

ووفق بيان الوزارة، اليوم الثلاثاء، تأتي هذه الاتفاقية في إطار تشجيع استخدام التقنيات الرقمية في قطاع الإنتاج الزراعي وتحفيز شركات القطاع الخاص على الاستثمار في رقمنة القطاع الزراعي.

وأكد الحنيفات على أهمية إنشاء نظام وطني لتتبع عملية إنتاج العسل وما يتطلبه ذلك من أنظمة داعمة وإجراءات احترازية ومتابعة لضمان جودته وعدم الغش، متابعا أن الوزارة مستعدة لتقديم الدعم الفني ومساعدة النحالين الأردنيين على تسويق منتجهم وتطوير مناحلهم وأعمالهم وتمكين كل من النحالين والمستهلكين من استخدام تكنولوجيا تتبع سلامة المواد الغذائية.

من جهته، أشار نقيب النحالين الدكتور محمد الربابعة أن النقابة ومنذ تأسيسها عملت على إيجاد حلول لمشكلة تسويق العسل الأردني والحد من فوضوية السوق التي يدفع ثمنها المستهلك والنحال الذي ينتج عسلا بلديا أصيلا.

وتمنى أن تؤدي مذكرة التفاهم إلى تحسين واقع تسويق العسل الأردني محليا وخارجيا وتوفير آلية سهلة للمستهلك لتمييز العسل الأصلي من غيره بسهولة، كما توقع أن تؤدي إلى زيادة إنتاج الأردن لتغطية العجز وزيادة الأمن الغذائي من العسل.

ومن جانبه، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ديكابوليس للبرمجيات، عبد الرحمن حباشنة: نحن متحمسون لهذا المشروع والبدء في طرح حل التتبع هذا لدعم المجتمعات المحلية وتعزيز إنتاج وتجارة العسل في الأردن وزيادة الثقة بالمنتج الأردني”.

وأشار إلى شراكة مع وزارة الزراعة وجمعية مربي النحل، مضيفا أنه تم تعيين “ديكابوليس” للمساعدة في تتبع إنتاج العسل وسلاسل التوريد، وسيوفر هذا إمكانات التتبع الكاملة من خلال سلسلة سجلات “DFG” التي تلتقط التقييمات في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، من الزراعة إلى التوزيع من خلال استخدام رموز “QR”.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق