القمر سيحجب 49% من قرص الشمس في كسوف الثلاثاء

هلا أخبار – أعلن الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك اليوم السبت، عن رصد الكسوف الجزئي للشمس في الأردن، يوم الثلاثاء المقبل في حدائق الملك عبد الله في مدينة إربد، بحضور رئيس بلدية إربد الدكتور نبيل الكوفحي، والأمين العام للاتحاد للواء المتقاعد الدكتور عوني الخصاونة، إضافة إلى عدد من الدول العربية والإسلامية.

وقال الخبير الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك والمشرف على فعالية الرصد في الأردن، عماد مجاهد، إنه سيتم رصد الكسوف في مناطق مختلفة من الأردن، ولكن الفعالية الرئيسية ستكون في محافظة إربد، حيث سيتم توفير مرصد فلكي حديث ومحوسب وضخم (14 بوصة) مجهز بفلاتر خاصة لرصد الكسوف وسطح الشمس والبقع الشمسية، حيث سيشاهد المشاركون ملامسة قرص القمر لقرص الشمس بصورة أفضل وأكثر وضوحا من النظارات الخاصة لرصد الكسوف التي لا تكشف عن التفاصيل نتيجة عدم التكبير.

وأضاف مجاهد أنه بحسب الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، سيبدأ الكسوف في عمان وحسب الموقع الجغرافي لمسجد الملك الحسين في حدائق الحسين غرب العاصمة عمان، في تمام الساعة 12 و59 دقيقة و13 ثانية، حيث يبدأ القمر بملامسة الجهة الغربية من قرص الشمس، وتزداد نسبة حجب القمر للشمس بشكل تدريجي حتى يصل وقت الذروة في تمام الساعة 2 و13 دقيقة و22 ثانية، ويكون القمر قد حجب 46 بالمئة من قرص الشمس وهي أعلى نسبة حجب للشمس في عمان، بينما ستكون أعلى نسبة حجب للقمر بالقرب من الحدود الأردنية العراقية وتصل نسبة الحجب فيها إلى نحو 49 بالمئة.

وأوضح أن كسوف الشمس الذي سيحدث يوم الثلاثاء من الكسوفات الجزئية الاعتيادية، وشهدت سماء المملكة كسوف جزئيا للشمس مشابها يوم 26 حزيران 2020، والكسوف القادم الأهم خلال العقود المقبلة الذي ستشهده سماء المملكة سيكون يوم 2 آب 2027 الذروة فيه ستكون في تمام الساعة 1 ودقيقة و47 ثانية، حيث سيحتجب القمر 95 بالمئة من قرص الشمس في جنوب مدينة العقبة، حيث سيكون الكسوف شبه كلي وتظهر النجوم في السماء.

وبين أن سماء المملكة ستشهد 10 كسوفات حتى 2050 ميلادية، تختلف نسبة حجب القمر لقرص الشمس بين كسوف وآخر، وستكون جميعها جزئية وليست كلية، وستكون أفضل نسبة حجب للشمس في الكسوف الذي سيحدث في 2027 و2030 و2034 و2038 و2049.

ودعا مجاهد الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك من جميع المهتمين المشاركة في رصد الكسوف الشمسي، حيث سيتم توفير نظارات خاصة لرصد الكسوف وكاميرات مخصصة لرصد الكسوف وتصويره، كما سيكون بإمكان الإعلاميين والصحفيين والمصورين التقاط صور نادرة ومفصلة للكسوف من خلال التلسكوب الكبير.

يذكر أن الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك مقره في الأردن، وانتخب اللواء المتقاعد الدكتور عوني الخصاونة أمينا عاما للاتحاد، ويرأسه الدكتور حميد مجول النعيمي أستاذ علم الفضاء والفلك ومدير جامعة الشارقة حاليا.

(بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق