انطلاق أعمال مؤتمر طب الأطفال

هلا أخبار – انطلقت أمس الأربعاء أعمال مؤتمر جمعية طب الأطفال الأردنية الثامن عشر وجمعية طب الأطفال العربية الثاني والعشرين ومؤتمر الجمعية العربية الإيطالية لطب الأطفال الثامن.

وقال أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول في المؤتمر، إن وزارة الصحة أولت ضمن إطار اهتمامها ومواكبتها لتطور القطاع الصحي الأردني، جل اهتمامها للرعاية الصحية بالأطفال، ونفذت العديد من الخطط والبرامج المتعلقة بالرعاية الصحية الأولية والثانوية والثالثية التي تخدم كافة فئات المجتمع وبمختلف الأعمار.

وأضاف، إن البرنامج الوطني للمطاعيم يعد من أبرز برامج الرعاية الصحية الأولية التي تنفذها الوزارة للرعاية بالأطفال، ويعتبر من أنجح البرامج في المنطقة والعالم من حيث نسبة التغطية التي تزيد على 90 بالمئة.

وبين أن الوزارة بدأت بمشروع فحص السمع لحديثي الولادة ليشمل تدريجيا جميع المواليد في المملكة، للكشف عن حالات ضعف أو فقدان السمع عند المواليد بهدف اجراء ما يلزم لتلافي النتائج السلبية على تأخر تشخيصها، كما شكلت الوزارة لجنة وطنية للبدء بكشف التشوهات الخلقية لدى المواليد الجدد بهدف معالجتها في وقت مبكر تلافيا لمضاعفاتها العضوية والنفسية.

وأشار الى أنه في إطار اهتمام الوزارة بالرعاية الصحية الثانوية للأطفال، قامت الوزارة بالتوسع في تقديم العديد من خدمات الرعاية الصحية مثل إنشاء سجل وطني لمرض التليف الكيسي ليشمل كل حالات هذا المرض، من أجل تحديد واقع الحال وأعداد المرضى لوضع الخطط المناسبة لتخفيف معاناتهم.

كما تم أنشأت الوزارة ثلاثة مراكز في الشمال والوسط والجنوب متخصصة في علاج هذا المرض، ووفرت 5 أجهزة لفحص وظائف الرئة في خمس مستشفيات في أنحاء المملكة، إضافة الى تعزيز الرعاية الصحية الثالثية بإدخال عدد من اختصاصات الأطفال الفرعية في الكلى والقلب والجهاز الهضمي والتنفسية والمناعة والأعصاب.

من جهته، قال رئيس المؤتمر الدكتور باسم الزعبي، إن المؤتمر والذي يستمر اربعة أيام، سيناقش محاور طب الأطفال وما وصل إليه العلم بهذا الاختصاص عبر جلسات علمية، بالإضافة إلى 6 ورشات عمل بإشراف مدربين دوليين، بمشاركة 40 محاضرا وخبيرا في طب الأطفال من دول أجنبية وعربية وأردنية، ويضم 120 ورقة وبحثا علميا.

وسيسلط المؤتمر الضوء على الأمراض المزمنة والكبد والكلى والقلب والغدد والتنفسية وطب المواليد والجهاز الهضمي وغيرها.

وعلى هامش المؤتمر، افتتح معرض للمنتجات الطبية وشركات الأدوية المحلية والدولية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق