عقود لتشغيل حافلات بنظام ذكي وتردد ثابت في جرش بدعم حكومي

هلا أخبار – وقعت هيئة تنظيم قطاع النقل البري، عقود تشغيلية مع عدة شركات، لتنفيذ مخرجات المخطط الشمولي وهيكلة خطوط النقل العام في محافظة جرش.

الناطق باسم الهيئة الدكتورة عبلة الوشاح، قالت في تصريح لـ “هلا أخبار”، اليوم الأحد، إن توقيع العقود مع هذه الشركات، يأتي استكمالاً لدعم قطاع النقل العام في جرش، والذي سيمثل النواة الأولى لباقي محافظات المملكة في قطاع النقل، للوصول إلى نقل بري فعال ومتطور وآمن يسهم في النمو الاقتصادي.

وأضافت وشاح، أنه العقود ستشمل تشغيل؛ 5 حافلات متوسطة عاملة على خط جرش / ساكب / الحسينات، بتردد ثابت وأنظمة نقل ذكية.

كما تشمل تشغيل؛ 3 حافلات متوسطة عاملة على خط جرش / صويلح / الجامعة الأردنية بتردد ثابت وأنظمة نقل ذكية، بالإضافة إلى 7 حافلات متوسطة عاملة على خط عمان (مجمع الشمال) / جرش/ مخيم غزة بتردد ثابت وأنظمة نقل ذكية أيضاً، حيث وقعت الهيئة العقود التشغيلية مع شركات؛ “كامل مصطفى السالم عتوم وشركاه وفتحي عبد الحميد شاكر احمد”، وفق الهيئة.

وأكدت وشاح أن الخطة التشغيلية لشبكة النقل العام في المحافظة، ستكون ذات تردد لا يزيد عن 20 دقيقة في أوقات الذروة لكل رحلة، وعن 40 دقيقة خارج أوقات الذروة.

وأشارت إلى أن الحكومة ستوفر دعما ماديا للمشغلين بضمان هامش ربح 10 بالمئة، من التكاليف التشغيلية السنوية والتي تتضمن التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة والتي سيتم مراجعتها بشكل دوري، وكخطوة أولى بتوقيع العقد التشغيلي مع الشركة العاملة على خط (جرش – اريد) بواقع 15 حافلة كبيرة والتي ستعمل على الخط بتردد ثابت وأنظمة نقل ذكية.

يشار إلى أن المخطط الشمولي للنقل في جرش، اشتمل على ثلاث مراحل: الأولى تمثلت بإنشاء مركز انطلاق ووصول جديد، والثانية اشتملت على تركيب مظلات انتظار للركاب موزعة على مختلف مناطق المحافظة، فيما بلغ عددها نحو 212 مظلة، أما المرحلة الأخيرة فكانت إعادة هيكلة خطوط النقل العام و تشغيلها على نظام التردد و نظام الوقت دون العمل على نظام (الفل).

وسيساهم المشروع في إعادة ثقة المواطن بالنقل العام وابتعاده عن المركبات الخصوصية التي تعمل مقابل الأجر.

وقدمت بلدية جرش جميع التسهيلات المطلوبة لإنجاح مشروع المخطط الشمولي في محافظة جرش، وهيكلة خطوط النقل العام، الذي سيلمس أثره كل مستخدمي وسائل النقل العام في المحافظة خلال الفترة المقبلة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق