“النزاهة”: مؤشر النزاهة يسير على الطريق الصحيح

هلا أخبار – أكّد رئيس مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور مهند حجازي، اليوم الأربعاء، أن فرق العمل التي تولّت مهمّة تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع “مؤشر النزاهة الوطني”، نفذت عملها بحرفية ومهنية تركت انطباعًا إيجابيًا مريحًا.

وأضاف خلال لقاءٍ مع مسؤولي وحدات الإعلام والاتصال والناطقين الإعلاميين في الجهات المستهدفة في المرحلة الأولى من المشروع، أن مؤشر النزاهة يسير على الطريق الصحيح ووفق الخطة المرسومة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، مشيداً بجدية ومسؤولية الجهات المستهدفة في تعاملها مع فرق العمل.

وقال حجازي، إن مجلس الهيئة واللجنة التوجيهية العليا المشرفة على تنفيذ مشروع المؤشر، على ثقة بأنه سيجري التعامل مع استبيان قياس آراء وتصورات الموظفين حول النزاهة والوقاية من الفساد في جهات الإدارة العامة، بكل مسؤولية وموضوعية، بما يعكس بشكل جليّ واقع مؤسساتنا الحكومية التي نتطلع إلى الارتقاء بها، مبينا أن الاستبانة تستهدف استطلاع آراء وتصورات موظفي الجهات ذات العلاقة عن مدى امتثال مؤسساتهم لمعايير النزاهة بحريّة تامّة وبمعزلٍ عن إداراتهم.

وأشار مدير مركز الحياة (راصد) الدكتور عامر بني عامر، إلى أن المرحلة الثانية من مؤشر النزاهة الوطني تضمنت إطلاق قافلة للنزاهة، صباح اليوم، ترتكز في ماهيتها على توجيهات جلالة الملك، مؤكدا أن تنفيذ مؤشر النزاهة سيكون له أثر بالغ في تحديد الثغرات والفجوات واكتشافها والعمل عليها وإغلاقها بشكل مبكر سواء على الصعيد التشريعي أو التنفيذي.

وأضاف أن الأردن يعيش مسارات تحديث اقتصادي وسياسي وإداري، مشيرة إلى ضرورة ربط هذه المسارات بمنظومة النزاهة الوطنية، لما في ذلك من أثر حقيقي في تعزيز الثقة بأداء المؤسسات العامة.

وبيّنَ مستشار التخطيط الاستراتيجي في الهيئة الدكتور أحمد الزعبي، خلال عرضٍ تقديمي، مكونات وعناصر مؤشر النزاهة الوطني وأهدافه الرئيسة، شارحًا الجوانب الفنيّة وآليات تنفيذ وتعبئة استبيان “قياس آراء وتصورات الموظفين حول النزاهة والوقاية من الفساد في جهات الإدارة العامة”.

وفي نهاية اللقاء، أجاب الزعبي عن أسئلة واستفسارات الحضور التي تركّزت حول مضامين الاستبيان وآليات التواصل مع الهيئة بشأنها، مشيرين إلى أهمية مراعاة التفاوت في أعداد الموظفين واختلاف طبيعة الأعمال بين المؤسسات.

وفي ذات السياق، أطلق نائب رئيس مجلس الهيئة الدكتور أسامة المحيسن، بالتعاون مع مركز “راصد”، و”رشيد” للنزاهة والشفافية (الشفافية الدولية – الأردن)، صباح اليوم، قافلة النزاهة؛ بهدف تنفيذ المرحلة الثانية من مؤشر النزاهة الوطني والمتمثلة بقياس آراء وتصورات الموظفين حول النزاهة والوقاية من الفساد في جهات الإدارة العامة كأحد أدوات المؤشر الرئيسة المستخدمة لقياس مدى امتثال عدد من الوزارات والدوائر الحكومية في عمّان والمحافظات لمعايير النزاهة الوطنية.

وبين المحيسن أن ذلك يعد مرحلة أساسية من مراحل تنفيذ مشروع “مؤشر النزاهة الوطني”، مشيرا إلى أن ذلك ينسجم مع رؤى جلالة الملك بأهمية إصلاح مسيرة القطاع العام وتجويد عمل مؤسسات الدولة.

وحضر اللقاء، أعضاء مجلس الهيئة وعدد من مديري المديريات والوحدات التنظيمية في الهيئة، والمستشارون.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق