“آل البيت” تعمل على تصميم مركز زوار موقع أم الجمال الأثري

هلا أخبار – يعمل قسم الهندسة المعمارية في جامعة آل البيت على مشروع تصميم “مركز زوار موقع أم الجمال الأثري” والذي تم طرحه ضمن مادة التصميم المعماري لطلاب السنة الثالثة في القسم .

وقالت الجامعة في بيان لها، أنه تم تقييم 80 مشروعا من أعمال الطلبة حيث طرح المشروع كمبادرة من قبل قسم الهندسة المعمارية لتعميق التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي في مجالات حفظ التراث العمراني وتوسيع الخارطة السياحية في محافظة المفرق ولدعم لموقع أم الجمال الأثري في سياق ترشيحه للانضمام إلى قائمة التراث العالمي المنبثقة عن اليونسكو.

وأضافت أنه شارك في مناقشة المشاريع وفد ضم كل من رئيس بلدية أم الجمال حسن الرحيبة ومديرة هندسة بلديات البادية الشمالية المهندسة براءة تليلان ومدير آثار المفرق الدكتور عماد عبيدات ونائب مدير سياحة المفرق فايز الشبيب والمهندس جهاد المساعيد وسمر السرور من مشروع أم الجمال الأثري ومرافقيهم.

واستعرض منسق المشروع من جامعة آل البيت الدكتور عبد المجيد الرجوب أهداف المشروع ومكوناته والدراسات التي تمت خلال الفترة التي تم العمل عليها للوصول إلى مراحله النهائية، فيما أشاد الوفد بالمستوى العالي لعدد من المشاريع التي تم عرضها من قبل الطلبة.

إلى ذلك عقد اجتماع في كلية الهندسة للإشراف على مشاريع الطلبة، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لاختيار العديد من المشاريع التي يمكن تطويرها لاعتماد المشروع الأفضل لغايات تنفيذه .كما تم أيضا مناقشة تعزيز العلاقة بين كلية الهندسة في جامعة آل البيت وبلدية أم الجمال في المجالات البحثية الميدانية حيث تم التأكيد على ضرورة تأسيس مراكز بحث متخصصة في مجال التراث والعمارة الإسلامية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق