احتفال باختيار الطيور الحوامة المهاجرة كمشروع مثالي

هلا أخبار – احتفلت وزارة البيئة اليوم الاثنين، بإعلان مرفق البيئة العالمي اختيار “مشروع الطيور الحوامة المهاجرة الإقليمي” المنفذ من قبل بيردلايف انترناشونل والممول من قبل مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كمشروع مثالي وضمن قائمة الممارسات الفضلى لمشاريع المرفق 2022-2023.

ويعمل المشروع من خلال مرحلتين مدة كل واحدة منهما، 5 سنوات بالتركيز على القطاعات الخمسة الرئيسة المهددة للطيور وهي الزراعة والطاقة والصيد والسياحة وإدارة النفايات من أجل توفير بيئة مضيافة وصديقة للطيور الحوامة ولها القدرة على التأثير الإيجابي في جموع الطيور الحوامة عبر القارات الثلاث.

ويهدف المشروع إلى دمج وحماية الطيور الزائرة في هذه القطاعات الرئيسة الخمسة.

وقال مساعد الأمين العام للشؤون الفنية، المهندس عبد المجيد خابور، مندوبا عن وزير البيئة، إن أهمية الشراكات والتحالفات الاستراتيجية مع الشركات الخاصة والمنظمات غير الحكومية والحكومات والمنظمات الدولية، تتوج بتحقيق ما وصل إليه مشروع الطيور الحوامة المهاجرة، واختياره كمشروع مثالي، لا سيما وأنه ينسجم مع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تعد المملكة طرفاً فيها.

وأشار ممثل المدير العام للجمعية الملكية لحماية الطبيعة الدكتور نشأت حميدان إلى إبراز المشروع لأهمية النسور، كونها من أساسيات الحفاظ على الصحة لبيئة أفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى دور الطيور في مكافحة الآفات الزراعية من خلال إلتهام مخلفات الطعام، وجذب مسار الهجرة الفريد للسياحة البيئية من جميع أنحاء العالم.

بدوره، قدم المدير الإقليمي لمنظمة بيردلايف الشرق الأوسط، إبراهيم خضر شرحا عن عمل مشروع الطيور الحوامة المهاجرة في المرحلة الأولى في 11 دولة ضمن مسار الهجرة لحفرة الانهدام / البحر الأحمر.

من جانبه، لفت نائب الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن الدكتور نضال العوران، إلى أن اختيار هذا المشروع من قبل مرفق البيئة العالمي كمشروع مثالي ومن ضمن قائمة الممارسات الفضلى للمشاريع، إنما يعبر عن نجاح هذا المشروع الإقليمي في تحقيق أهدافه.

من جانبه، قدم مدير المشروع أسامة النوري، عرضا مفصلا عن مشروع الطيور الحوامة المهاجرة، تخلله عرض فيلم عن نشاط المشروع في قطاع الطاقة في الأردن.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق