سفير البوسنة يدعو لفتح سفارة أردنية ببلاده

هلا أخبار – دعا السفير البوسني في عمان ماتو زيكو إلى فتح سفارة أردنية في البوسنة والهرسك لأهميتها في تعزيز التعاون في مختلف المجالات وتغطية الدول المجاورة للبوسنة، والتي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي للأردن.

وأكد بمناسبة العيد الوطني لبلاده، أهمية الدور الذي لعبته قوات حفظ السلام الأردنية أثناء الحرب في البوسنة والهرسك والدور الإنساني الأردني في استقبال اللاجئين وتقديم الخدمات لهم.

وأشاد بمستوى العلاقات التي تربط البلدين الصديقين في مختلف المجالات والدعم المتبادل من كلا الطرفين والزيارات المتبادلة على مختلف المستويات، مشيرا إلى أن بلاده تتطلع لزيارة جلالة الملك عبدالله الثاني لها.

وبين زيكو أنه يعمل مع الجهات ذات العلاقة في البوسنة والهرسك لإلغاء شرط حصول المواطنين الأردنيين على تأشيرة لدخول البوسنة والهرسك، مثلما يعمل مع الجهات الأردنية المختصة بما فيها وزارة السياحة و الآثار وهيئة تنشيط السياحة لتوفير خط طيران مباشر بين الأردن والبوسنة والهرسك لأهميته في زيادة التبادل السياحي وغيره.

وكشف عن وجود 30 شركة أردنية تستثمر في البوسنة والهرسك، لافتا إلى وجود مجال واسع لزيادة التعاون في المجال التجاري الذي لا يزال دون الطموح نظرا لعدم وجود اتفاقية تجارة بين البلدين، حيث نسعى إلى إيجاد اتفاقية في هذا الجانب والتي من شأنها تعزيز وزيادة التبادل التجاري.

وقال إن هناك 5 شركات بوسنية تعمل في مجال الصناعات الدفاعية شاركت هذا العام في معرض سوفكس لأول مرة وتشرفنا بزيارة جلالة الملك لجناحنا في المعرض.

وأشار إلى التعاون الثقافي والتعليمي بين البلدين، لافتا إلى اتفاقية تعاون تم توقيعها بين جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وجامعات بوسنية، إضافة إلى السعي لتوقيع اتفاقية تعاون مع جامعة البلقاء وجامعات أخرى، إلى جانب وجود أسبوع الفيلم البوسني في الأردن بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام.

وأضاف “وقعنا كذلك مذكرة تفاهم للتعاون مع مركز الحسين للسرطان، الذي يعد افضل مركز في المنطقة، مع عيادة متخصصة في البوسنة والهرسك”، لافتا إلى التعاون التعليمي بين البلدين ووجود أعداد من الطلبة الأردنيين ممن تخرجوا من الجامعات البوسنية ويجب العمل على زيادة عدد الطلبة من كلا الجانبين.

ولفت زيكو إلى أن الجالية البوسنية في الأردن تحظى بالرعاية والاهتمام، حيث يوجد اكثر من 1200مواطن بوسني في المملكة.

وفي رده على سؤال، أكد دعم بلاده لحل الدولتين، مشيدا بدور الأردن في تعزيز الأمن والاستقرار وجهوده لتحقيق السلام.
و السفير البوسني في الأردن هو سفير مقيم لبلاده، ويغطي أربع دول أخرى مجاورة للمملكة وهي لبنان والعراق وسوريا وفلسطين، كسفير غير مقيم.(بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق