“الصاغة”: 4 أسباب لضعف الإقبال على المجوهرات

** جميع الذهب الذي يباع في المحلات مدموغ


هلا أخبار – يوسف الشبول – قال نقيب أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات، ربحي علّان، إن أسواق المجوهرات تشهد إقبالا ضعيفا منذ بداية شهر تشرين أول الماضي.

وفي حديثه إلى “هلا أخبار”، اليوم الخميس، عزا الإقبال الضعيف إلى عدة اسباب؛ أولها أنه أمر معتاد في هذه الأشهر خاصة بعد انتهاء موسم الأعراس نهاية أيلول الماضي.

وبين أن السبب الثاني استقرار الأسعار بشكل عام، مبينا أن المواطنين ينتظرون عمليات جني الأرباح، فمن اشترى المجوهرات بأسعار منخفضة ينتظر ارتفاعها للبيع، والذين باعوا مدخراتهم بأسعار مرتفعة ينتظرون الانخفاض للشراء.

أما السبب الثالث يعود إلى “حالة الركود التي تعاني منها معظم القطاعات التجارية في الأردن بسبب الأزمات الاقتصادية التي يعاني منها العالم”، وفق علّان.

وأشار إلى السبب الرابع المتمثل قرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة لعدة مرات متتالية، والأخبار الغامضة عن احتمالية ارتفاعات جديدة في المستقبل، والتي تسببت بضعف الطلب على المجوهرات في الأسواق العالمية.

وفي سياق متصل، أكد علان أن جميع الذهب الذي يباع في المحلات مدموغ، مشددا على أن المنافسة الشديدة بين المحلات تجعل من بيع الذهب غير المدموغ أمرا مستحيلا.

وأشار إلى أن مؤسسة المواصفات والمقاييس تقوم بحملات دورية أسبوعية على محال الذهب، والتي تؤكد دوما التزام المحلات الكامل بالذهب المدموغ.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق