قطر: 200 مليار دولار حجم الإنفاق على البنية التحتية

هلا أخبار –  قالت شركة الديار القطرية وهي ذراع الاستثمار العقاري لجهاز قطر للاستثمار، إن حجم الإنفاق على مشروعات البنية التحتية المرتبطة بكأس العالم في قطر بلغ خلال السنوات القليلة الماضية وحتى اليوم نحو 730 مليار ريال (أكثر من 200 مليار دولار).

وأوضح مسؤول بالشركة في تصريحات اليوم الاثنين، أن هذا الإنفاق شمل مشروعات كثيرة ومتعددة من ملاعب ومشروعات طرق وأنفاقا وجسورا وشبكة السكك الحديدية وغيرها.

ويعد هذا أول تصريح رسمي قطري حول تكلفة استضافة البلاد لبطولة كأس العالم، والتي كانت موضع جدل طيلة الفترة الماضية.

وقال رئيس قطاع الاستثمار بشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، أحمد محمد الطيب، إن هذا الإنفاق الكبير ساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي، وشجع القطاع الخاص على التوسع في بناء الفنادق والوحدات السكنية والمشروعات التجارية والترفيهية، وساعد في تنشيط عمليات البناء والتعمير، وهو ما أدى إلى زيادة عدد الوحدات العقارية ورفع نسبة إشغالها، خصوصًا بعد أن بادرت الدولة في استئجار نحو 45 ألف وحدة سكنية، لمدة 5 سنوات، الأمر الذي دعم مستثمري القطاع، وعزز من إيراداته.

وأكد الطيب أن شركة الديار القطرية تعتزم إطلاق مشروعات عقارية جديدة بعد بطولة كأس العالم من شأنها أن تعزز مسيرة نمو قطاع الاستثمار العقاري الذي يشهد طفرة في تنفيذ المشروعات الرئيسية الكبرى بالدولة .

وأشار إلى أن القطاع العقاري يواصل زخمه مستفيدًا من انتعاش الحركة السياحية، والإنفاق السخي على القطاعات الاقتصادية والمشروعات الأخرى، التي تشهدها البلاد.

ويقدّر حجم استثمارات الديار القطرية داخل قطر بنحو 50 مليار ريال (13.7 مليار دولار)، حيث نفذت الشركة عددًا من المشروعات، منها مدينة لوسيل، وهي مدينة ذكية متكاملة تجسد رؤية قطر الوطنية 2030، ومركز قطر للمؤتمرات والمعارض.

وتمتلك الشركة 50 مشروعًا استثماريًا قيد التطوير في 22 دولة حول العالم، تتوزع بين مشروعات قائمة وأخرى ما زالت في طور العمل، بأوروبا وأميركا وآسيا وأفريقيا، ويبلغ مجموع القيمة الاستثمارية لهذه المشروعات 35 مليار دولار.

— (بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق